غدا.. إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

الهيئة الوطنية للانتخابات،برئاسة المستشار حازم بدوي
الهيئة الوطنية للانتخابات،برئاسة المستشار حازم بدوي

تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات،برئاسة المستشار حازم بدوي ، غدا الإثنين 17 ديسمبر، عن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024.


ونص قانون الانتخابات الرئاسية على أن «الهيئة الوطنية للانتخابات هي المختصة دون غيرها بإعلان النتيجة العامة للانتخابات خلال الأيام 5 التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها، وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية»، وأوضح القانون على أن تخطر الهيئة الوطنية للانتخابات المرشح الفائز برئاسة الجمهورية.

شروط الإعادة أو فوز مرشح

وأكد قانون الانتخابات الرئاسية، على أنه «يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية تعاد الانتخابات بعد 7 أيام، على الأقل بين المرشحين، اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات فإذا تساوى مع ثانيهما غيره، في عدد الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة، وفى هذه الحالة يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة، وتخطر الهيئة الوطنية للانتخابات الفائز برئاسة الجمهورية».

المرشحون للانتخابات الرئاسية

عبدالفتاح السيسى، رقم 1، ورمزه الانتخابى «النجمة»، وفريد زهران، رقم 2، ورمزه «الشمس»، وعبدالسند يمامة، رقم 3، ورمزه «النخلة»، وحازم عمر، رقم 4، ورمزه «السلم».

يذكر أن الانتخابات الرئاسية، جرت داخل 11 ألفًا و631 لجنة فرعية بداخل 9376 مركزًا انتخابيًّا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية، تحت إشراف 15 ألفَ قاضٍ من مختلف الجهات والهيئات القضائية، يتولون الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد.

كما أن اللجان العامة على مستوى الجمهورية، لم تتلق بدورها أية تظلمات من المرشحين أو وكلائهم، في شأن كافة المسائل التي تتعلق بعملية الاقتراع، خلال المواعيد المقررة والمحددة ببداية أيام الاقتراع وحتى انتهاء أعمال الفرز وإعلان الحصر العددي للأصوات بكل لجنة عامة.

 

اقرأ أيضا| «المستقلين الجدد»: الهيئة الوطنية قطعت الطريق على المشككين في نزاهة الانتخابات

 

وفي ضوء ما تقدم ذكره وما يتضمنه الجدول الزمني للعملية الانتخابية، فقد قرر مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، عقد مؤتمر صحفي في تمام الساعة الثانية من ظهر يوم الإثنين المقبل الموافق 18 ديسمبر الجاري، بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، للإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية.