10 ملايين دولار| من هو صاحب أغلى قميص رياضي في العالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لا يزال الرقم القياسي لأغلى قطعة من التذكارات الرياضية في العالم هو قميص مايكل جوردان في نهائيات الدوري الأمريكي للمحترفين عام 1998، والذي تم بيعه بمبلغ 10.1 مليون دولار في دار سوذبيز في نيويورك العام الماضي.
وبالأمس، تم بيع 6 قمصان ارتداها نجم كرة القدم ليونيل ميسي خلال فوز الأرجنتين بكأس العالم العام الماضي، الخميس، مقابل 7.8 مليون دولار، حسبما أعلنت دار مزادات سوثبي. 

وقالت سوذبيز إن السعر النهائي للقمصان، التي تم ارتداؤها خلال الشوط الأول من إحدى مباريات الأرجنتين في كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، هو أعلى سعر لعنصر من التذكارات الرياضية هذا العام. 
مايكل جيفري جوردن هو من مواليد 17 فبراير 1963، رجل أعمال أمريكي ولاعب كرة سلة محترف سابق، لعب خمسة عشر موسمًا في الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA)، وفاز بـ 6 بطولات الدوري الأمريكي للمحترفين مع شيكاغو بولز. 

المالك الرئيسي ورئيس مجلس إدارة شارلوت هورنتس من الدوري الأمريكي للمحترفين و واختاره موقع إن بي أي الرسمي: «بالتزكية، مايكل جوردان هو أعظم لاعب كرة سلة على مر العصور.» لقد كان جزءًا لا يتجزأ من الدوري الأمريكي للمحترفين في جميع أنحاء العالم في الثمانينيات والتسعينيات، وأصبح رمزًا ثقافيًا عالميًا في هذه العملية.

لعب جوردن 13 موسم مع نادي شيكاغو بولز وموسمين مع نادي واشنطن ويزارد، وكان طوله (198 سم) ومهاراته ووضعه الفيزيائي من الأسباب التي جعلت الخصوم يرتعبون منه، وقد فاز في ستة بطولات للدوري الأمريكي (1991 و 1992 و 1993 و 1996 و 1997 و 1998). وقد كان أفضل لاعب في الدوري خمسة مرات في أعوام (1988 و 1991 و 1992 و 1996 و 1998). وفاز بلقب أفضل مدافع في السنة في عام 1988، وفاز بلقب أفضل لاعب في الإحصائيات كلما فاز شيكاغو بولز باللقب.

تشمل الجوائز والإنجازات الفردية لجوردن ست جوائز اللاعب الأكثر قيمة في نهائيات الإن بي أي (MVP)، وعشرة ألقاب إن بي أي في التسجيل (كلاهما رقمان قياسيان)، وخمس جوائز اللاعب الأثر قيمة في الموسم، وعشرة تسميات لفريق إن بي أي الأول، وتسعة جوائز أول-ديفنسف (مدافعين) الفريق الأول (سجل مشترك)، وأربعة عشر اختيارًا لألعاب إن بي أي أول-ستار، وثلاث جوائز اللاعب الأكثر قيمة في مباريات إن بي أي أول-ستار، وثلاثة ألقاب إن بي أي ستيلز (خطف الكرة) من، وجائزة إن بي أي أفضل لاعب مدافع في السنة 1988.