«جهودك يا مصر»| زيادة شاحنات المساعدات والوقود إلى غزة

عدد من الشاحنات فى طريقها إلى غزة عبر معبر رفح البرى
عدد من الشاحنات فى طريقها إلى غزة عبر معبر رفح البرى

واصلت مصر جهودها  لدعم الأشقاء الفلسطينيين في ظل الأزمة الإنسانية التي يمر بها قطاع غزة حاليًا، عبر إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية والأدوية والمستلزمات الطبية المتنوعة، وإدخال الشاحنات المحملة بالوقود من السولار وغاز الطهي إلى القطاع المحاصر منذ اليوم السابع من شهر أكتوبر الماضي . كما واصلت استقبال الجرحى  الفلسطينيين المصابين والعالقين  في قطاع غزة، طبقا لتوجيهات القيادة السياسية للعلاج في المستشفيات المصرية.

وتقرر أن يكون  عدد الشاحنات التي سيتم دخولها إلى معبر كرم أبو سالم الحدودي  إلى 100 شاحنة يومياً، إضافة إلى تفتيش 100 أخرى في معبر العوجة (نتسانا)»، حيث تتوجه إلى معبر كرم ابو سالم  الحدودي مع مصر، والذي تم تشغيله لزيادة كمية المساعدات التي تدخل الى قطاع غزة، وكذلك منفذ العوجة البري بوسط سيناء بعد انتهاء إجراءات إدخالها، حيث تتضمن  الشاحنات المرسلة إلى كرم أبو سالم» أدوية وإمدادات طبية وأغذية ومياه شرب وحليب أطفال».

وقد أسفرت الضغوط المصرية والدولية عن زيادة عدد شاحنات الوقود التي تدخل إلى القطاع يومياً إلى 5 تحمل نحو 120 ألف لتر، حيث انتظمت حركة دخول الوقود  خلال الأيام الخمسة الماضية، إلى معبر رفح البري،  بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصري ونظيره الفلسطيني.

وأوضح  الدكتور خالد زايد رئيس فرع الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، أن هناك 200 شاحنة جاهزة للدخول إلى قطاع غزة بعد قيام الهلال الأحمر المصري بإعدادها وتزويدها بالاحتياجات الأساسية الخاصة بقطاع غزة.

 وأكد أن هناك نحو 500 شاحنة مساعدات تنتظر في مسافة 40 كيلو مترا، بدءا من مدينة العريش مرورا بالشيخ زويد،  وحتي بوابة معبر رفح البري في شمال سيناء، تحمل أطنانا كبيرة من المساعدات المتنوعة لصالح قطاع غزة، وهناك عدد مماثل بل أكثر ينتظر في مدينة العريش وحتي منطقة الميدان في الاتجاهين لمسافة تزيد على40 كيلومترًا.

وأضاف أنه منذ بدء دخول المساعدات لقطاع غزة، تم إدخال 3840 شاحنة مواد غذائية وإغاثية ووقود وغاز منزلي، والأدوية والمياه والأغطية والخيام، لكنها تبقى «نقطة في بحر الاحتياجات الفعلية لسكان القطاع الذي يعاني وضعاً إنسانياً كارثياً»، وفق منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
وقد استمر تواصل الجسر الجوي إلى مطار العريش الدولي بشمال سيناء، حيث وصلت طائرة مساعدات جديدة تحمل على متنها مساعدات إنسانية لصالح الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال رئيس فرع الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، إن الطائرة قادمة من السعودية وتحمل على متنها 24 طنًا من المساعدات الإغاثية والغذائية لصالح قطاع غزة.. وأضاف أن متطوعي الهلال الأحمر المصري يقومون بإفراغ شحنة الطائرات تمهيدا لنقلها بشاحنات إلى مخازن مدينة العريش، لإدخالها إلى قطاع غزة بالتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطيني.