عماد الدين حسين: رسالة الشعب المصري في الانتخابات متعددة الجوانب

الكاتب الصحفي عماد الدين حسين
الكاتب الصحفي عماد الدين حسين

قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، إن المشهد الذي رأيناه جميعا اليوم أمام اللجان الانتخابية في مختلف محافظات الجمهورية يعد أمرا مشرفا للغاية، ويدل على وعي المواطن المصري لأهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية، في ظل التحديات الإقليمية التي تواجهها المنطقة وخاصة مصر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز"، أن الشعب المصري يبرهن دائما أنه على قدر المسئولية في ظل اللحظات المهمة في هذا البلد، خاصة بعد الرهان والشائعات من قبل البعض أن الإقبال سيكون ضعيفا على العملية الانتخابية، لكن الشعب المصري انتصر اليوم على الدعاية السلبية للانتخابات.

وأوضح أن رسائل الشعب المصري في المشهد الانتخابي اليوم كانت متعددة الجوانب، والرسالة للخارج في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية، وأن هناك شعب يلتف حول دولة كاملة ويحرص على دوره وينتظر في طوابير بالساعات في كل اللجان.

ولفت إلى أن السيدات المصريات من 2013 يقدمن مشهدا حضاريا في كل الاستحقاقات، وقد أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي أكثر من مرة بدور المرأة المصرية في تنمية المجتمع المصري عموما وفي الانتخابات، وأيضا المشاركة الشبابية والأعمار المشاركة شهدت تطورا مهما، وأتمنى أن تستغل الأحزاب المصرية هذا الزخم السياسي وتجذب الشباب عبر صيغ للعمل السياسي المشروع.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر إلى اللجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع، كما تحدد يوم 14 ديسمبر لتلقي الهيئة الوطنية للانتخابات، للطعون في قرارات اللجان العامة، ويومي 15 و16 ديسمبر للبت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة ولجان الانتخابات بالخارج.

◄ اقرأ أيضًا | انعقاد غرفة الأزمات بصحة قنا لمناقشة سير العمل بالانتخابات الرئاسية 

وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 18 ديسمبر الجاري النتيجة العامة ونشرها بالجريدة الرسمية.

وفي حال الحاجة لجولة إعادة تستأنف الدعاية الانتخابية يوم 19 ديسمبر، كما حددت يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الادارية العليا، وتكون مدة الفصل في الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام، تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر الجاري.

وتتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات، الطعون في قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير المقبل، والبت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومي 13 و14 يناير، على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها في الجريدة الرسمية يوم 16 يناير المقبل.