فنجان قهوة

كراسة ديسمبر!

يسرى الفخرانى
يسرى الفخرانى

بينما تراها سنة صعبة تمضى شخص آخر مر بنفس الظروف الثقيلة وربما أثقل وأعنف يراها سنة تعلم منها دروسًا مفيدة لتعديل مسار حياته، ينظر لجروحه وكدماته ويقول كيف استطعت أن أمر بكل هذه الحوادث ومازلت أقف على قَدمى وأتنفس وأنتظر الغد فى حماس ؟ لقد منحنى الله قوة خارقة أنتقل بها إلى عامى الجديد !

هل أخبرك أن كل السنوات صعبة ؟ 

الزمن الجميل الذى ننظر له بإعجاب وأمنيات أَنْ ماذا لو كنا من أهله؟ كان زمنا صعبا ووقتا أصعب، حيث كل شىء يمشى ببطء حتى الأحلام، استمتع به من امتلك المغامرة والتمرد والحرب على الأشياء العتيقة، ومات فيه من غرق فى فلسفة الزمن الرتيب! 

اليوم عصر السرعة وغدا عصر المالتى سرعة، وهو أمر مثير يحسدنا عليه ناس الزمن الجميل، حيث كل الأشياء بالقرب منك .

اطلب من الله المدد واسع لكى تجعل الحاضر أجمل والمستقبل أروع . لا شىء مستحيل، ولا صعب إلا على الكسالى، سيرة العظماء تَشى أن من اتخذ مكانه تحت الشمس لم يبرحها لأنه قاتل من أجل البقاء، وحكايات الناجحين كلها إرادة من حديد حتى وصلوا إلى القمة وحافظوا عليها .

ديسمبر 

ديسمبر فرصة دائمة لكى تراجع دفاترك فى الحياة وتبدأ فى إعداد قوائم الأمانى، ديسمبر ليس شهرا عاديا لكنه وقت عابر إلى عام جديد منتظر فى البلورة السحرية.

أنا أومن بالعتبات الجديدة، أومن بالفأل الحسن، بالانتصار على الفشل والاستسلام، بالحب الذى يحول القلب إلى مساحات نابضة بالأمل، أومن بمقاومة الواقع بالعمل والتحدى !

عشت طفولتى فى الاسكندرية وتعلمت أن ألقى الفشل والخوف واليأس من نافذة غرفتى عند منتصف ليل ٣١ ديسمبر، وأدع الهواء البارد يتسلل إلى حياتى وأنا أنظر إلى السماء وأنتظر أن تسقط كبشة نجوم فى كف يدى لكى أبدأ عاما جديدا أرش نجومى اللامعة على لياليه الطويلة لتصبح مبهرة.

أدعوك لأن تكون قويا كما يجب أن تكون، ساحرا كما يجب أن تفعل، تُخرج من صندوق حياتك عصفورا يملأ الدنيا صخبا.

أن تقاوم الحزن بالابتسامات والخوف بالنور الذى يسطع من داخلك واليأس بالقوة التى تصنعها بيديك.

أنت قوى تذكر . 

أنت ناجح لا تنسى .

أنت تستطيع لا تُنكر .

ديسمبر يا عزيزى .. ساعد الحائرين لكى يجدوا الطريق، اهمس لبابا نويل لكى يدس لهم الهدايا الحلوة تحت وسادتهم هذا المساء لكى يبدأوا بها صباحا وهم فى كامل عافية أحلامهم، علمهم كيف يصنعون من الأزمات سلمًا للأمانى .

اكتبوا أمانيكم فى دفتر وردى وعلى الحوائط وعلى المرايا وعلى جبين أطفالكم، كل الأمانى تتحقق كل الأمانى تكون .

لا أحد يموت من الجوع لكن حتما تموت القلوب مبكرا من اليأس . 

انتصروا للحياة فى ديسمبر .