بعد غياب فترة طويلة .. غزو نسائى للسينما 

فيلم كتف قانونى
فيلم كتف قانونى

خيرى‭ ‬الكمار

بعد غياب فترة طويلة عن تقديم الأفلام التي تتصدر بطولتها مجموعة من النجمات، تشهد الفترة المقبلة عودة النجمات إلى تصدر أفيشات عدة أفلام تم الإنتهاء من تصويرها، وأفلام أخرى جاري تصويرها، وتعتمد بعضها على البطولة النسائية المشتركة، وأخرى على بطولة نسائية مطلقة.. عن تفاصيل هذه الأفلام نلتقي في السطور المقبلة.

كتف قانونى

يشهد هذا الفيلم عودة هالة صدقي إلى البطولة السينمائية بعد غياب طويل، ويشاركها البطولة شيرين رضا ورانيا يوسف ودينا وباسم السمرة وكريم عفيفي ومجموعة أخرى من الفنانين، وهو من تأليف هشام هلال وأحمد رمزي وإخراج سامح عبد العزيز، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي يتضمن بعض الملامح الكوميدية حول سيدة أعمال تواجه مشاكل عديدة وحرب من بعض المنافسين لها في مجال أعمالها ومحاولات للقضاء عليها، إلا أنها تتصدى لذلك بكل قوة وتنجح في الانتصار علي كل المنافسين لها إعتمادا على ذكائها ومساعدة بعض صديقاتها.

الفستان الأبيض

تتصدر ياسمين رئيس بطولة فيلم “رحلة البحث عن الفستان الأبيض”، الذي تم اختصار اسمه إلى “الفستان الأبيض”، وهو تأليف وإخراج جيلان عوف، ويشارك معها في بطولة الفيلم أسماء جلال وأحمد خالد صالح، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي حول فتاة بسيطة تعمل في إحدى المطاعم وتستعد للزواج، لكن في ليلة زفافها يتعرض فستان زفافها للتلف، لتبدأ مع إحدى قريباتها في البحث عن فستان زفاف بديل، وخلال ذلك تواجه العديد من المواقف والأحداث التي تعكس عدة مشاكل إجتماعية.

آل  شنب

 “آل شنب”، والذي سيبدأ عرضه خلال هذا الشهر، ويعتمد على البطولة النسائية المشتركة، حيث تقوم ببطولته ليلى علوي ولبلبة وسوسن بدر وأسماء جلال وهيدي كرم، ومن تأليف آيتن أمين وأحمد رؤوف وإسلام حسام وإخراج آيتن أمين، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي حول تجمع لأفراد عائلة “آل شنب” لحضور جنازة أحد أفراد العائلة، وخلال ذلك تقع مجموعة من المواقف والأحداث التي تكشف عن طبيعة العلاقات المختلفة بين أفراد العائلة والتطور الذي ينشأ بينهن خلال فترة وجودهن في بيت العائلة.

ويعتبر الفيلم التجربة السينمائية الثالثة للمخرجة أيتن أمين بعد فيلمين الأول هو “فيلا 69” عام 2013 وحصد الفيلم جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان أبو ظبي السينمائي، والثاني “سعاد” عام 2020 الذي كان ضمن الأفلام التي اختيرت للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة 73  من مهرجان كان السينمائي الدولي في نفس العام.

مقسوم

تواصل ليلى علوي خلال هذه الفترة تصوير فيلمها الجديد “مقسوم” الذي تتصدر بطولته، وهو تأليف هيثم دبور وإخراج كوثر يونس، ويشارك معها في الفيلم شيرين رضا وسما إبراهيم وسارة عبد الرحمن، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي حول مطربة معتزلة كانت تعمل في فرقة غنائية في التسعينيات وتلتقي من جديد مع أعضاء فرقتها لتخوض معهن مغامرة فنية تتضمن عدة مواقف كوميدية.

ويعتبر الفيلم التجربة الروائية الطويلة الأولى للمخرجة كوثر يونس صاحبة الفيلم القصير الشهير “صاحبتي” الذي شارك في مسابقة آفاق للأفلام القصيرة في مهرجان فينسيا في الدورة 79  للمهرجان التي أقيمت العام الماضي، وكوثر هي ابنة الأكاديمي مختار يونس والذي قدمت مشروع تخرجها من معهد السينما فيلما عنه حمل اسم “هدية من الماضي”.

ليلة العيد

من الأفلام التي تم الإنتهاء من تصويرها، ويعتمد على البطولة النسائية فيلم (ليلة العيد) والذي تتصدر بطولته النجمة يسرا ويشاركها فيه كل من ريهام عبد الغفور ويسرا اللوزي وعبير صبري وهنادي مهني ونجلاء بدر ومجموعة كبيرة من الفنانين، والفيلم تأليف أحمد عبدالله وإخراج سامح عبد العزيز، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي حول عدد من قضايا المرأة يتم تناولها من خلال عدة قصص.

اقرأ أيضا : سينما 2024.. حرب تكسير العظام


 

;