تواصل عملية إدخال الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية لقطاع غزة

قوافل الإغاثة المصرية تستعد لعبور معبر رفح في طريقها إلى غزة
قوافل الإغاثة المصرية تستعد لعبور معبر رفح في طريقها إلى غزة

تدفق نهر الخير تضامنا مع الشعب الفلسطينى في قطاع غزة حيث تواصلت عملية إدخال الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والأدوية والمستلزمات الطبية عن طريق معبر رفح البرى، لدعم ومساندة الأشقاء الفلسطينيين تضامنا معهم فى مواجهة الأزمات التى يتعرضون لها بسبب الحرب على القطاع.

تم إدخال 100 شاحنة مقدمة من مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية، كما تم إدخال 3 شاحنات محملة بالوقود خاصة بالأونروا، كما استمرت عملية توافد الأجانب وحاملي الجنسيات الأجنبية والمزدوجة ومن المصريين من أصل فلسطيني إلى معبر رفح قادمين من غزة حيث عبر نحو 600 من حملة الجوازات الأجنبية منها: أمريكا وروسيا وقطر وكذلك حملة الجوازات المصرية.

اقرأ أيضاً| استعدادات مكثفة بالمحافظات قبل الاستحقاق الانتخابي: مظلات للناخبين تحسباً للأمطار

وقد استمر دخول الجرحى الفلسطينيين المصابين في أحداث غزة ومرضى الأورام والحالات الإنسانية لتلقى العلاج فى المستشفيات والمعاهد الطبية المصرية لتقديم الرعاية الطبية حسب التخصص المطلوب، فقد تم إدخال 6 سيارات اسعاف من السعودية، و5 جرحى للعلاج فى مستشفى العريش العام بسيناء ومستشفى السويس، كما تم نقل نحو 15 من الجرحى والمرضى الفلسطينيين للعلاج فى تونس على متن طائرة أقلعت من مطار العريش الدولي.

وفى نفس السياق.. تواصلت الإمدادات الإنسانية والإغاثية الجوية التى تصل عبر الجسر الجوى إلى مطار العريش الدولى بشمال سيناء حيث وصل إلى مطار العريش الدولى، 5 طائرات مساعدات قادمة من قطر والأردن والكويت وتونس تحمل نحو 75 طنا من المواد الإغاثية والمعيشية والمستلزمات الطبية والأدوية .

وأوضح الدكتور خالد زايد مدير الهلال الأحمر بالعريش، أن عدد الطائرات التى وصلت إلى مطار العريش الدولى منذ 12 أكتوبر الماضى، بلغ 254 طائرة حملت على متنها 6575 طنا من المساعدات المتنوعة، حيث تم تخزينها فى 7 مخازن مؤمنة فى مدينة العريش ونقلها إلى قطاع غزة بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصرى ونظيره الفلسطيني.

وأضاف: أن المساعدات التى حملتها الطائرات مقدمة من 34 دولة عربية وأجنبية و14 منظمة إقليمية ودولية، وهى عبارة عن مساعدات إنسانية وأدوية ومستلزمات وأجهزة طبية ومواد غذائية وخيام وسيارات إسعاف المجهزة.

كما سلم الهلال الأحمر المصرى، نظيره الفلسطينى عن طريق معبر رفح البرى 100 شاحنة تحمل عشرات الأطنان من المواد الغذائية والأدوية، والمستلزمات الطبية، والملابس، والمياه، و 6 سيارات إسعاف مقدمة من المملكة العربية السعودية.

واستقبل الجانب المصرى من معبر رفح، ما يزيد علي 560 فلسطينيا من مختلف تلك الفئات من بينهم من يحملون الجنسية الأمريكية والكندية والألمانية والبريطانية إلى جانب حاملى الجوازات المصرية، إضافة إلى 14 جريحا ومريضا تم نقلهم إلى مستشفيات شمال سيناء.

وأكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، على الدور المصرى الذى تقوم به مختلف المؤسسات المصرية تجاه الأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة، من خلال استقبال المساعدات وإدخالها إلى القطاع. وأضاف المحافظ، أن توجيهات الرئيس السيسى باستقبال الجرحى والمصابين الفلسطينيين وعلاجهم فى مختلف المستشفيات المصرية مهما بلغت التكاليف.

وأكد المحافظ أنه وصلت السفينة الطبية الإيطالية، والتى تعد الثانية، إذ سبقها وصول السفينة الطبية الفرنسية «ديكسمود»، والتي تستقبل الجرحى الفلسطينيين وتجرى لهم العمليات الجراحية اللازمة عن طريق فريق طبى متخصص وهى عبارة عن مستشفى عائم بطاقة 16 سريرا ويضم غرفتى عمليات وغرف رعاية وأشعة مقطعية ومعدات تشخيصية وأدوية ومستلزمات طبية، و 2 هيليكوبتر، لتقديم الرعاية الكاملة للجرحى الفلسطينيين، من خلال فريق طبى يضم 15طبيبا.