تغنت أم كلثوم برباعياته.. من هو عمر الخيام؟

عمر الخيام الشاعر
عمر الخيام الشاعر

ازدهرت العلوم الإسلامية عبر أزمنة عديدة وقدموا للبشرية العديد من العلماء الأفذاذ.. وتحل اليوم ذكرى رحيل عالم الرياضيات والفلك بالإضافة لكونه شاعر صاحب رباعيات الخيام العالم الفارسي عمر الخيام.

النشأة:
ولد غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام المعروف بعمر الخيام في 18 مايوعام 1048، ولُقبت عائلته باسم الخيّام، نسبة إلى عمل والده الذي عمل في تجارة الخيام؛ كان والده زرادشتياً اعتنق الإسلام، وأما هو فولد مسلما، ومات على الإسلام.
و
ينحدر الخيام من مقاطعة خراسان التي كانت ضمن حدود بلاد فارس الكبرى في ذلك الوقت، لذا عُرف عنه أنه عالمٌ فارسي.

الخيام شاعرا وعالما:
عرف الخيام برباعياته التي تُرجمت من الفارسية إلى معظم لغات العالم.
ولم يكن الخيام شاعراً فحسب، بل كان عالماً في الرياضيات وعلم الفلك واللغة والفقه والتاريخ.
وهو معروف أيضا في العالم من خلال أبحاثه العلمية ونظريات الجبر التي توصل إليها،  

الخيام الثأر:
اختلف العلماء في تصنيف عمر الخيام والأرجح أنه لم يخرج عن المألوف إنما هي صرخة في وجه الظلم والأمور الدخيلة على الدين الإسلامي في عصره.

رباعيات الخيام:
لم يفكّر أحد ممن عاصره في جمع الرباعيات الخاصة بالخيام. فأوّل ما ظهرت بعد رحيله بثلاثة قرون ونصف. ولعلّهم كانوا يخشون جمعها لما حوته من جرأة وحكمة.
وأوّل ترجمة للرباعيات كانت للغة الإنجليزية، وظهرت سنة 1859، أما الترجمة العربية من الفارسية فقام بها الشاعر المصري أحمد رامي. وهناك ترجمة أخرى للشاعر العراقي أحمد الصافي النجفي.

سميت قصائده بالرباعيات ذلك أنها منظومة على شكل (الدوبيت) الفارسي والمكونة من أربعة أشطر تنتهي بقافية واحدة ووزن واحد؛ وهو ما عرف باسم الرباعي الكامل، أما الرباعي الخصيّ (الأعرج) فهو يقوم على وزن واحد مع اختلاف قافية الشطر الثالث – غالباً

غنت من قصائده كوكب الشرق:
رباعيات الخيام هي أغنية من أداء أم كلثوم، ومن كلمات عمر الخيام وترجمة أحمد رامي، أنتجت عام 1950، ولحن رياض السنباطي، الأغنية كانت على مقام الراست الموسيقي

الخيام عالم الرياضيات:
يرجع للخيّام الفضل في التقويم الفارسي الذي كان يُسمى جليلي، وتوصل إليه عام 1074 بعملية حسابية "أدق من التقويم الغريغوري" بحسب المؤرخ جورج سارطون.

وسمح له قربه من طبقة الحكام في نيسابور (مدينة في مقاطعة خراسان، قرب مشهد في إيران) بالتمتع بامتيازات مالية من السلطان وحياة مرفهة، مما جعله يتفرغ لإجراء بحوثه العلمية ودراساته وتنقلاته بين أكبر مراكز العلم، لتبادل التجارب والأفكار مع العلماء.

وهو الذي اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط، واستخدم كلمة (Xay) للدلالة على المجهول، وتعني شيء، وأصبحت X لاحقاً رمزاً عالمياً للدلالة على المجهول في مجال الرياضيات.

الوفاة:
توفي عمر الخيام عن عمر يناهز 83 عامًا في مدينة نيسابور في الرابع من ديسمبر عام 1131. ودُفن في قبر كان قد تنبأ بموقعه في شعره، في بستان تسقط فيه الأزهار مرتين في السنة، ويطلق على ذلك المكان الآن ضريح عمر الخيّام.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم