عاجل

«لو مش حامل».. احذري مخاطر تأخر الدورة الشهرية

الدورة الشهرية
الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية عند السيدات من أول وأهم علامات الحمل، لذا تظل كل سيدة على علم وحسابة أيام الدورة الشهرية لمعرفة إذا كانت منتظمة أم لا لتجنب حدوث أمراض في الرحم، ولكن هل هناك مخاطر لتأخرها إذا لم تكن السيدة حامل أو غير متزوجة؟، نعم هناك عدة مخاطر على الصحة في هذا الوقت. 

1 - الإصابة بهشاشة العظام: 
هشاشة العظام هي أحد مخاطر تأخر الدورة الشهرية، حيث أن احتباس الدم وتأخر نزول الدورة الشهرية الناتج عن نقص هرمون الإستروجين في جسم المرأة، يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام، وذلك بسبب دور الهرمون الكبير في الحفاظ على كثافة العظام.

2 - غزارة الدورة الشهرية:
تعاني المرأة من نزيف عندما تأتي الدورة الشهرية في وقت متأخر، ويؤثر هذا على نفسية المرأة، حيث تشعر بالتوتر والقلق وعدم القدرة على ممارسة المهام والأنشطة اليومية بصورة طبيعية.

اقرأ أيضا| أخصائية إنجاب توضح تأثير حموضة المهبل في جنس الجنين

3 - صعوبة الإنجاب:
من أبرز مخاطر تأخر الدورة الشهرية ارتفاع احتمالية الإصابة بتكيس المبايض، وهي أحد المشكلات التي تعيق الحمل والإنجاب والتي تحتاج إلى علاج، كما أن الدورة المتأخرة وغير المنتظمة تصعب على المرأة معرفة موعد الإباضة، الأمر الذي يساهم في صعوبة الإنجاب.

4 - أمراض قلبية: 
تحمي هرمونات الأنوثة النساء من الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم، واضطرابات القلب والأوعية الدموية، وارتفاع الكوليستيرول، وغيرها، لذا تكثر تلك الحالات الصحية كثيراً بين الرجال عن النساء، لكن عندما تتقطع الدورة الشهرية ولا تنتظم ينخفض مستوى الاستروجين لديها، وتختفي تلك الحماية.

5 - فقر الدم: 
يحدث في بعض الأحيان انقطاع الدورة الشهرية لمدة شهرين أو عدة شهور، ثم تأتي بغزارة وقوة، فتنزف المرأة كميات كبيرة من الدم لمدة أيام طويلة، مما يؤدي إلى نزول مستوى عنصر الحديد في الجسم متسبباً في فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وهو من مخاطر تأخر الدورة الشهرية للبنات. 

6 - تضخم بطانة الرحم: 
يأتي دم الدورة الشهرية من بطانة الرحم التي تتهيأ لاستقبال البويضة المخصبة استعداداً لنموها إلى جنين، تزداد سماكة بطانة الرحم شهراً بعد شهر في حال عدم نزول دم الحيض، وهنا تكمن خطورة تأخر الدورة الشهرية، حيث تصاب بطانة الرحم بالتضخم، مما يمهد للإصابة بسرطان بطانة الرحم.