للرجيم الشتوي.. 6 فواكه جافة صحية يجب تضمينها في نظامك الغذائي

فواكه جافة صحية يجب تضمينها في روتينك الغذائي
فواكه جافة صحية يجب تضمينها في روتينك الغذائي

تشتهر الفواكه الجافة مثل اللوز والجوز والفستق والتمر بمحتواها الغذائي العالي، كما أنها توفر الفيتامينات والمعادن والألياف الأساسية بينما منخفضة نسبيًا في السعرات الحرارية مقارنة بالوجبات الخفيفة الأخرى، هذا المزيج يجعلها اختيارًا ذكيًا للأفراد الذين يتطلعون إلى التخلص من أرطالهم، فهي تعزز الشعور بالامتلاء ويحد من الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة والإفراط في تناول الطعام.

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك بعض الفواكه الجافة الصحية والضرورية للرجيم الشتوي من أبرزها:

اقرأ أيضا:فوائد صحية.. مكسرات وفواكه جافة طريقة رائعة لتعزيز صحة العظام

اللوز

اللوزغني بالبروتين، وهو مصدر غني للدهون الصحية وأحماض أوميجا 3 الدهنية والفيتامينات وخاصة فيتامين E والمعادن مثل المغنيسيوم والفوسفور على سبيل المثال لا الحصر، فإن تناول وجبات خفيفة من هذه المكسرات يمكن أن يساعد في تحسين المناعة كما أن وجود الألياف يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي.

التمر
يعتبر التمر مُحليًا طبيعيًا ومصدرًا جيدًا للطاقة، كما أنها تحتوي على المعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس، ويمكن تناول التمر كوجبة خفيفة أو استخدامه لتحلية الوصفات مثل العصائر والحلويات.
​الزبيب
الزبيب أو العنب المجفف غني بالحديد والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، ويمكن إضافتها إلى دقيق الشوفان أو الزبادي أو استخدامها في الخبز للحصول على حلاوة طبيعية.

التين المجفف 

يعتبر التين المجفف مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، كما أنها تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، ويمكن إضافة التين إلى الحبوب أو الزبادي أو تناوله كوجبة خفيفة مستقلة.
المشمش
المشمش المجفف مصدر جيد لفيتامين أ والبوتاسيوم والألياف الغذائية، وأنها تقدم وجبة خفيفة حلوة ومرضية ويمكن أيضًا تقطيعها وإضافتها إلى السلطات أو الخلطات.

عين الجمل

يحتوي الجوز على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف والمعادن الأساسية مثل النحاس والمنجنيز، ويمكن أن يكون تضمين حفنة من الجوز في نظامك الغذائي خيارًا مغذيًا.