نصائح سريعة لتجنب آثار تغير المناخ على المحاصيل الزراعية

الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة إن الحالة المناخية المتوقعة لهذا الأسبوع حدوث ارتفاع في درجات الحرارة نسبياً خلال بداية الأسبوع  السبت والأحد، ثم انخفاض كبير ومفاجئ بداية من يوم الاثنين ( 27 / 11 ) لتكون حول 20 مئوية نهاراً و لأول مرة تلامس الحرارة حد الـ 12 مئوية ليكون جو شتوي بارد بامتياز ( وده فيه توصيات هامة جداً).

وتابع أنه متوقع سقوط بعض الأمطار على مناطق شمال الدلتا وشمال سيناء ( غدا الاثنين ) ما بين خفيفة إلى متوسطة ولأنها ظروف جوية غير اعتيادية مثل هذا الوقت من فصل الخريف

وأشار مدير مركز معلومات تغير المناخ الى ان هناك عدد من التوصيات السريعة والعاجلة التى يجب تطبيقها لتجنب آثار تغير المناخ على المحاصيل الزراعية المختلفة.

1- القمح لابد من سرعة الانتهاء من الزراعة ( العفير والحراتي ) لان انخفاض الحرارة ليلاً يبطئ من معدلات الانبات، وهنا يمكن استخدم جرعة تنشيط من سلفات نشادر او نترات نشادر بمعدل 1.5 شيكارة للفدان مع الزراعة هام جداً

وبالنسبة للمساحات التى تم زرعته بالقمح نحذر من تأخير رية التشتية عن 20 -25 يوم من الزراعة وضيف مع رية التشتية 10 لتر حامض فسفوريك او 3-4 كجم ماب لزيادة تنشيط الجذور ودفع النباتات للتفريع.

2- الفول سرعة الانتهاء من الزراعة في الوجه البحري ، وبالنسبة لاهالينا في الوجه القبلي لابد من العناية بالفسفور في المراحل الأولى والاستعداد التام لإصابات التبقعات اللى هتزيد مع الرطوبة العالية مع فحص النباتات جيدا لوجود حشرات المن والندوة العسلية وعند تواجد اكثر من 4 حشرة علي الوريقة يتم الرش فورا بأحد المبيدات للثاقبة الماصة بعدها يتم تكثيف اضافة البوتاسيوم في صورة نترات او سترات لزيادة معدلات التزهير في مرحلة لاحقة.

3- البنجر وقف إضافة أي ازوت بعد 90 يوم وبداية إضافة البوتاسيوم وحتى عمر 130-140 يوم مع الاستعداد تماماً لظهور التبقع السركسبوري وضروري جدا الرش الوقائي بأكروبات النحاس بالتبادل مع مبيد اوبص

4- البطاطس الشتوي عدم إضافة اي منظمات نمو البطاطس بعد 90 يوم لضمان عدم تشقق للدرنات على أن يتم إضافة فقط البوتاسيوم في صورة نترات او سترات بمعدل 1.5 كجم للفدان رشاً مع 30 سم سيتوكينين 4% لذا لابد من هام جدا وعاجل الرش الوقائي ضد الندوة المبكرة بالمواد الفعالة مفينوكسام وميتالكسيل بالتبادل مع ازوكسي ستروبين.

5-البطاطس الصيفي لا تزرع مبكراً في نوفمبر) حتى إذا كانت الأرض جاهزة بجانب عدم الزراعة في أرض ما زالت بها نسبة رطوبة عالية وممنوع استخدام اليوريا في الدفعة الأولي من التسميد يفضل أن تكون سلفات نشادر أو نترات نشادر.

6- الفاصوليا الشتوية من المهم الا تزيد كمية المياه لتجنب الرطوبة و مشكلة اللفحة الهالية او العفن الابيض على القرون

7-الفراولة ممنوع الرش بالاحماض الامينية تماما خلال فترة العفن الرمادي وخاصة في الأجواء الباردة وزيادة الندي مع الاهتمام قوي بعالي الفسفور.

8- البسلة المبكرة ممنوع رش اي نحاسيات حاليا أثناء التزهير والعقد .

9- البصل المقور او السبيعني أفضل ميعاد لاستخدام البورون رشاً علي الأوراق يكون قبل حصاد التقليع بحوالي 20 يوم على الأكثر، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه ويمكن خلطه مع مركب الكي تي اي KTS بمعدل لتر للفدان

10- البصل الفتيل ضرورة تطهير ارض المشتل قبل الزراعة وخاصة في الأراضي التى ظهر فيها العفن الأحمر قبل ذلك.

11- الثوم تخفيف نسبة الرطوبة تحت النباتات وتطويل الفترة بين الريات ومعالجة ظهور اصفرار اطراف الاوراق وهو في الغالب نقص بوتاسيوم وماغنسيوم بسبب توقف الجذور عن امتصاصهما بسبب بداية انكسار الحرارة ليلاً وزيادة فرق حرارة الليل والنهار او تشبع التربة بالمياه وفحص النباتات جيدا لذبابة البصل الكبري وعدم الاستعجال برش الكالسيوم بورون حاليا ونستخدم البوتاسيوم فوسفيت والماغنسيوم فوسفيت شوية .

12- الطماطم المكشوفة (عروة الصعيد) الحذر كل الحذر من البياض الدقيقي والندوة المبكرة على الأوراق والثمار ضروري التعامل بالكالسيوم فوسفيت بالتبادل مع سترات بوتاسيوم .

13-الخضر الشتوية فلفل وباذنجان تكثيف اضافة البوتاسيوم والماغنسيوم وهااام جدا الفحص لحشرات تربس الازهار في ازهار النباتات وخاصة تحت الصوب .

14- الكمون والكزبرة واليانسون والكراوية والشمر عدم زيادة المياه خلال الرية الأولى مع الاعتناء باضافة المطهرات الفطرية مع الري ضد اعفان الجذور مثل الكاربندازيم مع التوبسين مع إضافة جرعة تنشيطية مع الزراعة 1 شيكارة سلفات نشادر ، وعلى ان يتم إضافة الازوت في صورة نترات نشادر مع الرية الأولى وليس يوريا قدر الامكان.

15- البرسيم عدم تاخير الحشة الحالية لابد من التخلص منها حتى يستطيع النبات النمو بعد البرد مع إضافة حامض فسفوريك مع الرية اللي جاية 10 لتر.

16- بساتين الفاكهة سرعة الانتهاء من الخدمة الشتوية (مانجو و زيتون و متساقطات نظراً لانخفاض الحرارة ليلاً وبرودة جوف الأرض بالتالي ضعف تحلل اسمدة الخدمة الشتوية وبقاء معظمها بدون تحلل حتى بداية الصيف وفقدان قيمتها وتأثيراتها مع ضرورة إضافة الكبريت الزراعي والسوبر فوسفات مع اسمدة الخدمة وسرعة اجراء التقليم يليه التطهير بمركبات النحاس

اقرا ايضا :معلومات المناخ يحذر من التقلبات المناخية خلال الفترة الحالية