أيرلندا تؤكد رحيل المدرب كيني بعد أداء ضعيف في تصفيات اليورو

ستيفن كيني
ستيفن كيني

 

أعلن الاتحاد الأيرلندي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، رحيل ستيفن كيني مدرب منتخب أيرلندا عن منصبه بعد نهاية عقده بعد نهاية تصفيات كأس أمم أوروبا يورو 2024.

وأنهت أيرلندا العام بشكل مخيب بعد تعادلها وديا على أرضها 1-1 أمام نيوزيلندا، المصنفة 103 عالميا، يوم الثلاثاء الماضي.

وفشلت أيرلندا في التأهل لبطولة أوروبا 2024، بعد أن احتلت المركز الرابع وقبل الأخير في مجموعتها برصيد ست نقاط من ثماني مباريات، إذ فازت بمباراتين على جبل طارق المتذيلة، وأنهت مشوارها في التصفيات بالهزيمة 1-صفر خارج أرضها أمام هولندا يوم السبت.

وقال الاتحاد الأيرلندي في بيان "لن يتم تجديد عقد ستيفن كيني كمدرب للمنتخب الأيرلندي الأول للرجال بعد انتهاء مرحلة تصفيات أوروبا 2024".

وأضاف: "يتفق المجلس على أن هذا هو الوقت المناسب للتغيير استعدادا للمباريات الودية في مارس ويونيو 2024، ومنافسات دوري الأمم القادمة التي تبدأ في سبتمبر 2024".

وحل المدرب البالغ من العمر 52 عاما محل ميك مكارثي في 2020 ووقع عقدا جديدا للبقاء في منصبه لما بعد بطولة أوروبا 2024.

وقال جوناثان هيل الرئيس التنفيذي للاتحاد الأيرلندي للعبة "أشرف ستيفن على فترة انتقالية مهمة لفريقنا الوطني للرجال.

"لقد منح الفرصة لعدد كبير من اللاعبين الجدد والشبان للعب دوليا للمرة الأولى، سيكون ذلك أساسا قويا لمن يتولى الآن قيادة هذه المجموعة من اللاعبين".

وكشف كيني أمس الثلاثاء أنه كان يود الاستمرار في منصبه رغم عدم التأهل لبطولة أوروبا لكنه توقع عدم تجديد عقده.

وقال كيني "بالطبع، سيكون من الرائع الاستمرار في قيادة الفريق لكن حدسي يقول إن ذلك لن يحدث. المؤشرات تقول إن ذلك ربما لن يحدث وأحترم هذا القرار أيضا".

وأضاف "كان تدريب هذا الفريق امتيازا كبيرا. أعظم شرف يمكن أن تحصل عليه.

"واجهنا الكثير من النكسات وأعتقد أن هذا هو السبب وراء عدم حصولي على عقد جديد إذا كان هذا هو الحال. كرة القدم الدولية لا ترحم، هذه هي طبيعتها. أعرف ذلك. هكذا تسير الأمور".

وقال الاتحاد الأيرلندي إن عملية تعيين مدرب جديد جارية.