الصين تعلن نجاح أول عملية إطلاق لصاروخ Long March-6C الفضائي الجديد

إطلاق صاروخ
إطلاق صاروخ



أعلنت المؤسسة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء (CASC) أنها نجحت اليوم الثلاثاء بتنفيذ أول عملية إطلاق لصاروخ Long March-6C الفضائي الجديد.

وجاء في بيان صادر عن المؤسسة:"نفذت (CASC) اليوم الثلاثاء بنجاح أول إطلاق لصاروخ Long March-6C الفضائي الصديق للبيئة، والصاروخ أطلق من مركز Taiyuan الفضائي شمالي الصين، تمام الساعة 11:21 بتوقيت بكين (06:21 بتوقيت موسكو)، وحمل إلى المدار 4 أقمار صناعية من بينها أقمار Haiwang-01 و Zhixing-1C".

اقرأ أيضاً|اليابان تخطط لإطلاق صاروخ H3 مع قمر صناعي إلى الفضاء

وLong March-6C هو صاروخ فضائي بمرحلتين يعمل بالوقود السائل، تم تطويره من قبل الخبراء في أكاديمية شنغهاي لتكنولوجيا الفضاء، ويبلغ طوله 43 مترا، وقطره 3.35 م، ويمكنه نقل 4.5 طن من الحمولة إلى المدار الأرضي المنخفض.

وتعمل الصين بنشاط في السنوات الأخيرة على تطوير برنامجها الفضائي الوطني، إذ أطلقت العديد من الأقمار الصناعية المخصصة لخدمات الأرصاد الجوية وخدمات الاستشعار عن بعد وخدمات الاتصالات والملاحة، وتعمل على مشاريع لدراسة الكويكبات والمريخ، كما أصبح لديها محطة مدارية في الفضاء مخصصة للأبحاث العلمية، والعام الماضي نفّذت 67 عملية إطلاق فضائي، وتخطط لتنفيذ 100 عملية إطلاق فضائي أخرى العام الجاري.