بوينج: توقعات بتضاعف عدد أسطول طائرات الشرق الأوسط بحلول عام 2042

رئيس شؤون التسويق التجاري لدى بوينج
رئيس شؤون التسويق التجاري لدى بوينج

تتوقع شركة بوينج، أن تشكل الطائرات ذات البدن العريض 45% من عمليات التسليم لشركات الطيران في الشرق الأوسط على مدى السنوات العشرين المقبلة، وهي أعلى نسبة طائرات في المناطق العالمية العشر الواردة في تقرير بوينج لتوقعات السوق التجارية، ومن المرجّح أن يتضاعف أسطول طائرات الشحن في المنطقة ليصل إلى 180 طائرة بحلول عام 2042، وفقاً لتوقعات بوينج السنوية طويلة المدى للطلب على الطائرات التجارية والخدمات.

بوينج تستعرض أحدث ابتكاراتها في الطيران المُستدام ومحفظة أعمالها الدفاعية

قال دارين هولست، نائب رئيس شؤون التسويق التجاري لدى بوينج: وسّعت شركات الطيران في الشرق الأوسط نفوذها وانتشارها بشكل متزايد مما أدى إلى تحويل المنطقة إلى مركز دولي للنقل الجوي.

 ويستمر الطلب على السفر الجوي وشحن البضائع باكتساب المزيد من الزخم نتيجةً للنمو الاقتصادي الكبير وخطط التنمية الوطنية. وتدرك بوينج بأن شركات الطيران في المنطقة ستحتاج إلى أساطيل طائرات فعالة ومتعددة الاستخدامات، لذلك ستكون منتجاتها المتطورة جاهزة لتلبية متطلبات السوق المتنامية.

ويتوقع حسب المعلومات التي وردت في تقرير بوينج لتوقعات السوق التجارية تسليم 3025 طائرة تجارية جديدة في الشرق الأوسط بحلول عام 2042، تشمل 1350 طائرة ذات البدن العريض وتقدم العديد من شركات الطيران في المنطقة خدماتها في أكبر المدن بمناطق آسيا وأفريقيا وأوروبا عبر مراكزها المتنامية التي توفر الرحلات وخدمات الطيران الفعالة. ونتيجةً لذلك، سيكون هناك حاجة إلى عدد أكبر من الطائرات ذات البدن العريض لنقل الأعداد المتزايدة من الركاب، وتنبأ التقرير أيضاً بتضاعف أسطول الطائرات ذات الممر الواحد في الشرق الأوسط مع استمرار شركات الطيران منخفضة التكلفة وشبكات الرحلات ذات المسافات القصيرة في التطور والتوسع. وسيكون ما يقرب من نصف طائرات المنطقة بحلول عام 2042 عبارة عن طائرات ذات ممر واحد.

تشمل أبرز النقاط الإضافية لتقرير بوينج لتوقعات السوق التجارية في الشرق الأوسط لعام 2023 وحتى عام 2042 ما يلي:

تدعم ثلثا عمليات التسليم الجديدة حركة الرحلات الجوية ونمو قطاع الشحن الجوي، في حين أن ثلث عمليات التسليم ستحل محل الطائرات القديمة بطائرات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود.

يزيد إجمالي الأسطول 2.4 مرة ليصل إلى 3,360 طائرة، وستكون 1,610 طائرة منها (48%) ذات ممر واحد، بينما ستشكل 1,520 منها (45%) طائرات من ذات البدن العريض.

يولد الأسطول التجاري طلباً بقيمة 335 مليار دولار أمريكي في خدمات الطيران التي تشمل الصيانة والإصلاح والتدريب وقطع الغيار.

الطلبات وعمليات التسليم الأخيرة في المنطقة:

الخطوط الجوية العراقية تحتفل بتسليم أول طائرة بوينج من طراز 787 دريملاينر (22 يونيو 2023).

الخطوط السعودية تُنمّي أسطولها لطائرات الرحلات الطويلة بما يصل إلى 49 طائرة بوينج من طراز 787 دريملاينر (14 مارس 2023).

شركة الطيران السعودية "طيران الرياض" ستنطلق مع أسطول طائرات بوينج يصل إلى 72 طائرة من طراز 787-9 دريملاينر (14 مارس 2023).

تنشر شركة بوينج تقرير بوينج لتوقعات السوق التجارية سنوياً منذ عام 1961 وباعتباره تقرير توقعات الطائرات التجارية الأقدم إصداراً، يعتبر هذا التقرير التحليل الأكثر شمولاً لقطاع الطيران التجاري. تعرفوا على المزيد حول توقعات السوق التجارية على موقع Boeing.com أو ابحثوا عن تطبيق "Boeing CMO" في متجر تطبيقات الهاتف الذكي لديكم.