أطعمة مفيدة للتغلب على فقر الدم

أطعمة مفيدة للتغلب على فقر الدم
أطعمة مفيدة للتغلب على فقر الدم

التعب هو أحد الأعراض الأكثر تحديدًا لفقر الدم، إذا كان سبب فقر الدم بسبب مرض مزمن، فإنه يمكن أن يخفي علامات فقر الدم مما يجعل من الصعب اكتشافه، اعتمادا على سبب فقر الدم، وفي هذا السياق نقدم لك أبرز أعراض الإصابة بفقر الدم، وذلك بحسب مجلة pharmeasy. 

اقرأ أيضا| نصائح غذائية| 10 أطعمة لمكافحة نقص فيتامين B12

- الشعور بالضعف
- عدم انتظام ضربات القلب
- الدوخة أو الدوار
- الشعور ببرودة اليدين والقدمين
- الجلد شاحب أو مصفر
- الشعور بضيق في التنفس
- ألم صدر
- الصداع

يمكن أن تساعد خطة النظام الغذائي التي تحتوي على الأطعمة الغنية بالحديد في السيطرة على فقر الدم، إن لم يكن علاجه بالكامل، وبدون كمية كافية من الحديد، لا يستطيع جسمنا إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين، وتصبح هذه مشكلة كبيرة لأن الهيموجلوبين هو المادة الموجودة في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من القلب إلى أنسجة الجسم، حوالي 50% من النساء الحوامل، و20% من النساء، و3% من الرجال يفتقرون إلى ما يكفي من الحديد في أجسامهم.

اقرأ أيضا| أطعمة تحميك من الإصابة بالأنيميا

أطعمة لفقر الدم


وينصح معظم مرضى فقر الدم بتناول 150 إلى 200 ملليجرام من الحديد يوميًا، احرصي على تناول هذه الأطعمة لمحاربة فقر الدم:

1) الفواكه والخضروات
اللفت المجعد وأصناف أخرى
الكرنب الأخضر
الرمان
السلق السويسري
الفلفل الأحمر والأصفر
الجرجير
سبانخ
الهندباء الخضراء
البرتقال
فراولة
ليمون
الجير الرئيسي
البطاطا الحلوة
البنجر الأخضر
تعتبر الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ مصدرًا رائعًا للحديد غير الهيم. فيتامين C الموجود في الحمضيات يساعد المعدة على امتصاص الحديد. يعتبر السلق والكرنب من المصادر الجيدة لفيتامين C والحديد.

2) المكسرات والبذور
الكاجو
بذور القنب
بذور زهرة عباد الشمس
بذور اليقطين
الفستق
صنوبر
عين الجمل
الفول السوداني
لوز
البندق
تعتبر المكسرات والبذور من أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، أونصة واحدة من الفستق يمكن أن توفر 6.1% من القيمة اليومية المطلوبة من الحديد لدى الشخص.

3) اللحوم والأسماك
حمَل
الكبد
المحار
سمك السالمون
جثم
لحم
لحم الغزال
المحار
جمبري
تونة
سمكة الهلبوت
الحدوق
فرخة
اللحوم والأسماك تحتوي على حديد الهيم. تعتبر اللحوم البيضاء الخالية من الدهون مثل الدجاج مصدرًا رائعًا لبروتين الهيم، ثلاث أونصات من الدجاج المشوي مع البروكلي والسبانخ المقلية والطماطم يمكن أن تكون وجبة غنية بالحديد للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.

4) البيض

يُعرف البيض باحتوائه على البروتينات، ولكنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الحديد. يمكن إقران البيض مع خبز الحبوب الكاملة والطماطم المحمصة قليلاً والكينوا لتناول الإفطار الذي سيوفر بداية رائعة لليوم.

5) الفول والبقول

حمص
بازلاء سوداء العينين
فاصوليه سوداء
الفاصوليا
فول الصويا
من المفترض أن يكون العدس غذاءً فائقًا لمرضى فقر الدم. يحتوي نصف كوب من العدس على حوالي 3.3 ملليجرام من الحديد، أي حوالي 20% مما يحتاجه جسمك على مدار اليوم. الفاصوليا والبقول مناسبة لكل من النباتيين وآكلي اللحوم وتوفر كمية جيدة من الحديد.

6) دبس السكر الأسود

دبس السكر الأسود محمل بالحديد. إنها قوة غذائية كاملة بسبب الكالسيوم وفيتامين ب 6 والسيلينيوم والمغنيسيوم. إنها مثالية لمرضى فقر الدم لأنه بصرف النظر عن توفير الحديد الذي يحتاجون إليه بشدة، فإن دبس السكر الأسود يحافظ أيضًا على صحتهم بسبب وجود عناصر غذائية متكاملة أخرى.

7) الحبوب

تعتبر المعكرونة والحبوب والحبوب المدعمة بالحديد خيارات جيدة للحصول على الحديد الذي تشتد الحاجة إليه. ومع ذلك، هناك خيارات طبيعية أيضا. جميعها غنية بالحديد ويمكن أن تساعد في رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم.

الكينوا
الشوفان
كل الدقيق
كاموت
تيف

8) الأغذية المدعمة

هناك أنواع مختلفة من الأطعمة المدعمة بالحديد. يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي إذا كنت نباتيًا أو لا تستطيع الاحتفاظ بمصادر الحديد الأخرى.

الحبوب المدعمة والجاهزة للأكل
المكرونة المحصنة
الأرز الأبيض المدعم
عصير البرتقال المدعم
الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض المدعم، مثل الخبز
الأطعمة المصنوعة من دقيق الذرة المدعم