علاقة الفول بمستوى السكر في الدم

الفول
الفول

يعتبر الفول من البقوليات التي تربينا عليها جميعا، وله فوائد عديدة لم يتخيلها أحد ويعتبر من الأغذية الواقية لكثير من الأمراض لأنه من الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات، حيث يحتوي كوب واحد من الفول المطبوخ على حوالي 15 جراما من الألياف و 15 جراما من البروتين.

وتلعب الألياف دورا هاما في ضبط مستويات السكر في الدم، وذلك عن طريق إبطاء عملية الهضم، مما يسمح للجسم بامتصاص السكر ببطء أكبر.

كما أن البروتين الموجود في الفول يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث يساعد البروتين على تحفيز إفراز الأنسولين، وهو هرمون يساعد في نقل السكر من الدم إلى باقي خلايا الجسم.

اقرأ أيضا| لمحبي تناول الفول السوداني: احذر هذه الأمراض قد تمنعك من تناوله

وأوضحت نتائج بعض الدراسات، أن تناول الفول باعتدال يمكن أن يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري، حيث إن الأشخاص الذين تناولوا 1.5 كوب من الفول المطبوخ يوميًا لمدة 12 أسبوعًا لاحظوا انخفاض بنسبة 10% في مستويات السكر في الدم بعد تناوله.

بالإضافة إلى ذلك هناك دراسة أخرى تؤكد أن الأشخاص الذين تناولوا كوب واحد من الفول المطبوخ يوميًا لمدة 12 أسبوعًا لاحظوا انخفاض بنسبة 12% في مستويات السكر في الدم، وذلك أثناء إجراء تحليل السكري الصائم.


وأكدت نتائج بعض الدراسات، أن تناول الفول بانتظام يساعد على خفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير، ولكن يجب الحرص على اتباع بعض النصائح للحصول على أفضل النتائج بما في ذلك:

- تناول الفول كوجبة خفيفة بين الوجبات.

- إضافة الفول إلى بعض الوجبات مثل الشوربة والسلطات.

- تناول الفول دون أي إضافات سواء سكر أو ملح.