بسبب التكلفة.. المنظومة التقليدية لامتحانات الإعدادية تتفوق على «البوكليت» و«البابل شيت»

ارشيفية
ارشيفية

بعد أن طالب الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، جميع المديريات التعليمية بالإعلان عن نظام امتحان الشهادة الاعدادية للعام الدراسي الجاري 2023/2024م، للاختيار بين النظام الورقي التقليدي للامتحان أو نظام امتحان البوكليت للقضاء على ظاهرة الغش الطلابي، وذلك حتى يتثني للطلاب الاستعداد لأداء الامتحان، وفقا للنظام الذي سوف تستقر عليه المديرية التعليمية.. قررت أغلب المديريات التعليمية بالمحافظات، انتهاج امتحان التقليدية لاختبارات الشهادة الاعدادية ، كما أجريت الأعوام الماضية بسبب ارتفاع التكلفة المادية لطباعة الامتحانات ، مع تطبيق اجراءات تأمينية خاصة لمنع تسريب الأسئلة.

امتحانات الإعدادية

في البداية قال أشرف سلومه وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، إن امتحانات الإعدادية ستكون بالشكل العادي، مشيرا إلى التأمين الكامل للامتحانات والالتزام بالمواصفات الفنية الاسئلة وتجهيز الفصول مع توفير موجهين مقيمين بكل لجنة لمراجعة فتح المظاريف، ولفت سلومة، إلى أن اللجان سوف تستقبل حوالى 200 الف تلميذا وتلميذه بتوفير كافة الامكانيات والالتزام بالتباعد الاجتماعي وتوفير الرعاية الطبية وتعقيم اللجان.

تواصل لحظي على مدار الساعة


وأوضح وكيل الوزارة بالجيزة ، أنه سيتم تشكيل غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية، لتكون على تواصل لحظي على مدار الساعة بأفرعها بجميع الإدارات التعليمية لمتابعة سير امتحانات نهاية العام الدراسي للشهاده الإعدادية للاطمئنان على توفير كافة سبل الراحة والأجواء الآمنة ومتابعة دخول الطلاب داخل اللجان وتسلم أوراق الأسئلة في المواعيد المحددة.

وفي محافظة بورسعيد، اكدت الدكتور هالة عبد السلام وكيل وزارة التعليم في محافظة بورسعيد ، أن المحافظة سوف تجري الامتحانات بنظام البابل شيت حيث أنها قامت بتطبيق التجربة بالعام الماضي مشيرة أن تلك التجربة ليست جديدة علي مديرية التعليم بالمحافظة.


أوضحت أن امتحانات الشهادة الاعدادية سوف تراعي مواصفات الورقة الامتحانية الأصلية من الناحية الفنية ، حيث تكون30% اسئلة مقالي ، و 70 % اختيار من متعدد ، علي أن يقوم الطالب بتظليل الإجابة الصحيحة، أما الجزء المقالي فيتم بمعرفة المدرسين ، علما أن ورقة البابل شيتيتم تصحيحها عبر الماسح الضوئي للتصحيح.

تدريب المعلمين على استخدام الماسح الضوئي


وكشفت وكيل وزارة التعليم ببورسعيد ، أنه تم تدريب المعلمين على استخدام الماسح الضوئي أضافة لتدريب الطلاب علي ورقة البابل شيت من خلال امتحانات تجربة قبل الامتحان الأساسي خلال العام الماضي.


أشارت أن مميزات امتحانات البابل شيت، أن الجهاز يقوم بإعداد نسب ونتائج وتحليل كامل للعملية الامتحانية وفق كافة القدرات للطالب وفق جميع المستويات وتحديد النسب المختلفة لكل مادة ولكل سؤال أيضا. 


وأوضحت عبد السلام، أن مديرية التعليم في بورسعيد دشنت بنك اسئلة للمرحلة الإعدادية الكتروني برعاية ودعم المحافظ اللواء عادل الغضبان ، علما أن يتم اجراء امتحانات طلاب المرحلة الإعدادية كاملة بنظام البابل شيت الصف الاول والثاني والثالث.

الاستعداد جيدا لامتحانات الاعدادية

وفي محافظة الدقهيلية ، قال ناصر شعبان وكيل وزارة التربية والتعليم ومدير مديرية التعليم بالدقهلية، انه تم الاستعداد جيدا لامتحانات الاعدادية من حيث تجهيز الفصول الدراسية و سيتم تطبيق اختبارات البوكليت فى امتحانات الاعدادية حيث يوجد 20 بوكليت فى الظرف المؤمن والمسئول عن فتحه اثنان من الملاحظين.


واضاف شعبان ،كما أن التأمين سيكون كامل للامتحانات ولن يتم فتح المظاريف قبل الساعه التاسعه صباحا ،مشيرا الى ان هناك 130 الف طالب وطالبه وتطلب الامر مجهود كبير فى عملية الاعداد والتجهيز وطبقا لتعليمات وتوجيهات وزارة التربية والتعليم بالاستعداد الجيد واجراء الامتحانات حيب ظروف كل مديرية تعليمية. 


وتابع مدير المديرية التعليمية بالدقهيلية ، قائلا،" ان الطالب الذى سوف يحضر موبايله معه داخل اللجنة سيتم الغاء الامتحان له وسوف يمضى ولى الامر على اقرار اثناء تحرير الاستمارة بمسئوليته عن هذا الأمر" .

تطبيق نظام الامتحانات العادى

وفي محافظة مرسي مطروح، أكد عمرو شحاته مدير مديرية التربية والتعليم بمرسي مطروح ، انه سوف يتم تطبيق نظام الامتحانات العادى بنظام ورقة الاسئلة وورقة الامتحانات وذلك لانه تكلفة الامتحانات بنظام البوكليت مكلفة جدا علي المديرية لانه تكلفة ماكينة " البوكليت " الواحدة يصل سعرها ألي ما يقارب من نصف مليون جنيه ونحن نحتاج الي عدد ماكنتين لطباعة البوكليت هذا بخلاف تكلفة الورق حيث أن كراسة البوكليت تتراوح ما بين عشرة وخمسة عشر ورقة وهذا الامر سيزيد من التكلفة علينا .


واضاف شحاته، إضافة أن مسألة عدم تدريب الطلاب علي الامتحان نظام البوكليت والمعلمين ايضا جعلنا نستقر علي ان تجري الاختبارات بالشكل التقليدي مع اتخاذ كافة الاجراءات التأمينية التى تمنع تسريبها ، علي أن يتم دارسة الامر من جميع جوانبه وتخصيص ميزانية خاصة به من العام القادم.

وفي محافظة بني سويف .. اوضح محمد عبد التواب وكيل وزارة بني سويف التعليمية ان اختيار كيفية إجراءامتحانات الشهادة الاعدادية ستكون بالشكل التقليدي،و بالتنسيق بين مديرية التربية و التعليم والمحافظ وذلك لان طبع اورق الامتحان بطريقة البوكليت ستكون مكلفة جداً وحسب ميزانية كل مديرية رغم المميزات المتوفرة في نظام البوكليت ومنها منع الغش والتسريب وعدم تدريب الطلاب عليه .

ولفت عبد التواب، الي انه تم اتخاذ إجراءات مشددة لمنع تسريب او الغش الإلكتروني للامتحانات عن طريق الاستعدادات مبكرا لامتحانات الشهادة الاعدادية وهي اختيار أعضاء ورئيس المطبعة السرية بدقة شديدة ولجنة واضعي الامتحان ثم يتم توفير عصا الكترونية لتفتيش الطلاب بجانب انه يتم طبع الامتحان قبل بدايتها باسبوع ثم صندقتها وتظريفها بأعداد الطلاب قبل غلقها ووضعها في الصندوق وقفله بقفلين وختمه بالشمع تمهيدا لتسليم كل مادة في يوم إجراء الاختبارات.