أول صورة فوتوغرافية التقطت في مصر لـ «محمد علي»

محمد علي باشا
محمد علي باشا

كشفت مكتبة ذاكرة مصر المعاصرة، التابعة لمكتبة الإسكندرية، عن أول صورة فوتوغرافية التقطت في مصر، نهايات القرن الثامن عشر، وتصور مؤسس مصر الحديثة، محمد علي باشا، وهو يجلس على كرسي العرش في قصره بمدينة الثغر.

ويبدو أن محمد علي باشا في الصورة التي التقطت في الرابع من نوفمبر عام 1839، وهو يجلس على كرسي العرش، وقد أبدى الباشا اندهاشه بهذا الاختراع العجيب، عندما طالع صورته مطبوعة.

وتوثق مكتبة ذاكرة مصر الرقمية، على شبكة الإنترنت، جزءاً كبيراً من ملامح التاريخ المصري الحديث، خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، من خلال مجموعة من الصور والوثائق، الى جانب الطوابع والعملات المعدنية والورقية، وبعض التسجيلات الصوتية والدراسات التاريخية.

ويرجع الفضل في تسجيل العديد من اللقطات التاريخية في مصر، خلال القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، الى عدد كبير من المستشرقين الفرنسيين، الذين تدفقوا على البلاد خلال تلك الفترة، وقاموا بالتقاط كثير من الصور، ومن بينهم جيرار دو نرفال، ومكسيم دوكان، وقد كان الاثنان من اوائل الذين استخدموا آله التصوير الشمسي، بعد سنوات من اختراعها على يد الفرنسي جاك داجير، وهي الآلة التي لعبت دوراً كبيراً لعقود في التوثيق البصري للعديد من الأحداث الكبرى في العالم.

اقرأ أيضا| «بسكويت غزة منتهي الصلاحية» يشعل السوشيال ميديا.. والهلال الأحمر المصري يرد