الأزهر والأوقاف يطلقان أكبر قوافل الإغاثة.. التحالف الوطنى للعمل الأهلى يرفع شعار قطرة دماء تساوى حياة

د. أحمد الطيب و د. محمد مختار جمعة
د. أحمد الطيب و د. محمد مختار جمعة

أطلق الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف عدة قوافل إغاثية إلى غزة بالتعاون مع مؤسسات الدولة من الهلال الأحمر المصرى وبنك الدم والتحالف الوطنى للعمل الأهلى رافعين شعار «قطرة دماء تساوى حياة»، وتأتى تلك القوافل دعماً للشعب الفلسطينى ومساعدته فى التصدى للعدوان الإسرائيلى الغاشم.. وتضمنت القوافل مواد غذائية وأدوية وأدوات طبية ومختلف مواد الإغاثة والإعاشة.. وأكد الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضى الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، ورفضوا كل محاولات التهجير والتقسيم والحفاظ على سيادة الأراضى المصرية.

بداية وجه الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف نداء إلى أصحاب الضمائر الحية فى العالم ويقول إن ما يمارسه الاحتلال الصهيونى الغاشم الآن فى غزة من قصف مكثَّف، وقتل، وقطع للكهرباء والإنترنت، وتدمير لكل مظاهر الحياة، وحجب كلِّ مصادر الحقائق والمعلومات حول ما يحدث من مجازر وجرائم حرب، لهو إرهابٌ أعمى، وانتهاكٌ واضحٌ لكل المواثيق والأعراف القانونية والإنسانية، وعلى العالم إدانته واتخاذ الإجراءات الحاسمة لوقفه فورًا، ولن يرحمَ التاريخ كل مَن تخاذلوا فى الدفاع عن الفلسطينيين الأبرياء، وكلَّ مَن دعم استمرار هذا الإرهاب الصهيوني.

اقرأ ايضاً| فى بيان لعلماء الأمة يتصدرهم وزير الأوقاف: «لا للتهجير.. ولا لتقسيم الأقصى»

وواجب على الأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم التكاتف لإيجاد حلٍّ فورى لإنقاذ هذا الشعب المظلوم الذى يُمارسُ ضده مجزرة إنسانية لم يعرف التاريخ الإنسانى مثيلًا لها. ووجَّه الإمام الأكبر رسالته لأولئك المتمسكين بأرضهم أنه خيرٌ لكم أن تموتوا على أرضكم فرسانًا وأبطالًا وشهداءَ من أن تتركوها حمًى مستباحًا للمستعمرين الغاصبين، واعلموا أن فى ترك أراضيكم موتًا لقضيتكم وقضيتنا وزوالها إلى الأبد.

أغيثوا غزة:

وأطلق بيت الزكاة والصدقات المصرى بتوجيهات من الإمام الأكبر المشرف العام ورئيس مجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصري حملة لدعم وإغاثة أشقائنا فى قطاع غزة وتضم القافلة 18 شاحنة محملة بالأدوية والمواد الغذائية والإغاثية، مثل المياه والطعام والملابس فى إطار حملة «أغيثوا غزة»، من أجل دعم إخواننا فى قطاع غزة.

وجاءت القافلة بتوجيهات الإمام الأكبر فى ظل ما يعانيه أشقاؤنا فى غزة من وضع إنسانى كارثي، جراء الحصار الخانق الذى يفرضه الاحتلال على القطاع، واستشهاد آلاف من الأطفال والنساء والكبار من الأبرياء.

وتعد هذه القافلة أكبر قافلة إغاثية يسيرها الأزهر، وتأتى انطلاقًا من دور الأزهر التاريخى فى خدمة القضية الفلسطينية ونصرة ودعم إخواننا الفلسطينيين، وهى استمرار لمسيرة القوافل الطبيَّة والإغاثية التى يحرص الأزهر على تسييرها فى إطار دوره الإنسانى والعالمي. ترأست القافلة سحر نصر، المدير التنفيذى لبيت الزكاة والصدقات المصري، يرافقها عدد من العاملين بالأزهر وبيت الزكاة.

وأطلقت وزارة الأوقاف أمس الأول القافلة الأولى من المساعدات إلى معبر رفح تحمل مائتى طن سلع غذائية مقدمة من وزارة الأوقاف المصرية لأهالينا فى قطاع غزة.. وانطلقت أمس القافلة الثانية محملة بخمسين طن لحوم لأهالينا فى قطاع غزة.

حياة كريمة:

وعلى صعيد آخر انطلقت القوافل الشاملة للتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى و«حياة كريمة»، والتى تضم قرابة 106 قاطرات محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية تتضمن 1000 طن من المواد الغذائية واللحوم و40 ألف بطانية وأكثر من 300 ألف علبة أدوية والمستلزمات الطبية، بالإضافة إلى الملابس والاحتياجات اللازمة، يرافقها طاقم طبى من كافة التخصصات فى محاولة لتخفيف الأوضاع على الشعب الفلسطينى جراء الاعتداء الإسرائيلي. وتشارك مؤسسة حياة كريمة فى القافلة الشاملة انطلاقًا من سعيها الحثيث، وبذل ما فى وسعها من أجل التخفيف من وطأة الأحداث الصعبة التى يشهدها الشعب الفلسطيني، وفى إطار الدور الريادى للمؤسسة داخل وخارج مصر، انطلاقًا من إيمانها الكامل بالقضية الفلسطينية وتماشيًا مع الجهود التى تبذلها القيادة السياسية ومساعيها من أجل إنهاء تصعيد أعمال العنف التى يمارسها الاحتلال الإسرائيلى ضد الشعب الفلسطيني، وتحذيرها من خطورة تردى الموقف وتزايد وتيرة العنف، والتى تسببت فى تدهور الأوضاع الإنسانية فى قطاع غزة وإحداث حالة من التوتر تهدد الاستقرار والأمن الإقليميين.

قطرة دماء:

كما تم تدشين كيانات التحالف الوطنى بالتعاون مع وزارة الصحة وبنك الدم أكبر حملة للتبرع بالدم فى تاريخ الإنسانية تحت شعار «قطرة دماء تساوى حياة» بكافة محافظات الجمهورية.وأوضح مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، فضل التبرع بالدم لصالح للمصابى الأشقاء فى فلسطين، وذلك بعد إطلاق حملة التبرع بالدم فى جميع أنحاء مصر؛ لدعم أهالى غزة فى بيان له، أن التبرع بالدم لصالح مصابى فلسطين الحبيبة من أهم صور نصرة قضيتهم، ودعم صمودهم، وقربة من أعظم القربات، وسبب فى إنقاذ حياة إنسان؛ قال الله سبحانه: «وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا».

الزكاة لفلسطين:

ولكن هل يجوز إخراج زكاة المال لإغاثة أهلنا فى فلسطين بالغذاء والدواء؟ فردت أنه يجوز إخراج الزكاة لإغاثة أهلنا فى فلسطين بالغذاء والدواء والكفالة التامة لما يحقق لهم الحياة الكريمة فى شؤونِهم كلِّها، خاصةً التعليم والصحة والأمن.

ومن جانبها اشارت عليا زكى المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمى فى فلسطين، بجهود مصر والهلال الأحمر المصرى فى توصيل المساعدات للفلسطينيين المتضررين مؤكدة على التعاون الوثيق مع مصر لتوصيل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة وطالبت المنظمات الإنسانية بذل قصارى جهدها لتلبى احتياجات غزة فى الوقت الراهن لدخول المواد الغذائية والمستلزمات الأخرى مشددة على وصول المساعدات يوميا للقطاع بكميات كافية.

قسم خاص للعبرية:

وعلي الجانب الآخر استحدث مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية قسما خاصا باللغة العبرية، فى إطار السعى لمواكبة المستجدات الدائرة على الساحة الإقليمية والدولية، والوقائع المتلاحقة، والأحداث الدائرة، وتقديم الوعى الدينى والتاريخى الصحيح حول القضية الفلسطينية لتعزيز الوعى بالقضية الفلسطينية العادلة وفضح مزاعم الصهيونية على مرّ التاريخ.

يأتى هذا دعما لإخواننا المرابطين فى أرض فلسطين باستخدام وسائل وأدوات المركز التكنولوجية والمعرفية المتعددة، فى هذه المرحلة المهمة من تاريخ القضية الفلسطينية، والتى تشهد تحديات عالمية كثيرة، سيما ما تروجه الآلة الإعلامية العالمية من أكاذيب صهيونية ضد القضية الفلسطينية العادلة.

ومن أهداف انشاء القسم أيضا ترسيخ إيمان أبناء مجتمعاتنا بالدفاع عن مقدساتنا وأحقية الشعب الفلسطينى فى الدفاع عن نفسه وأرضه ومواجهة المحتل الغاصب بكل ما أوتى من قوة، وكشف الزّيف الذى تتعامل به الآلة الإعلامية العالمية إزاء الوضع الإنسانى الكارثى للشعب الفلسطينى من ازدواجية فى المعايير وتلفيق وتدليس فى نقل صورته وصوته ويهدف المركز إلى تعزيز الدور الإفتائى فى مواجهة مخاطر الصهيونية، واستقصاء مزاعمها، وما يتعلق منها بالشأن الديني، وفضح أكاذيب الصهيونية ومزاعمها على مرّ التاريخ.

ويضم القسم نخبة من السادة الأساتذة المتخصصين فى اللغة العبرية بجامعة الأزهر الشريف.