مشروع ضخم لتطوير الحديقة وميدان وجراج الأوبرا

«الأزبكية».. حكاية من زمن الخديوي

مستشار رئيس الجمهورية يتفقد أعمال تطوير حديقة الأزبكية
مستشار رئيس الجمهورية يتفقد أعمال تطوير حديقة الأزبكية

تُعد من أعرق حدائق القاهرة وتم تنفيذها فى القرن التاسع عشر فى عهد الخديو إسماعيل، إنها حديقة الأزبكية العريقة التى تشهد حالياً مشروعاً ضخماً لتطويرها ضمن مشروعات تطوير القاهرة الخديوية لتضم بحيرة ونافورة أثرية ومسرحا رومانيا وأكشاكا جديدة للكتب.

وفى سبيل متابعة أعمال التطوير، تفقد اللواء أركان حرب مهندس حسن عبدالشافى مستشار رئاسة الجمهورية ود. عبدالخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية والمهندس محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضاري، مشروع تطوير الحديقة لمتابعة الموقف التنفيذى لأعمال التطوير على أرض الواقع ووضع الحلول المناسبة للتغلب على معوقات التنفيذ، وذلك فى إطار متابعة مشروعات «تطوير القاهرة الخديوية»..

واستمع اللواء أركان حرب مهندس حسن عبدالشافي إلى شرحٍ مفصل عن تطوير مفردات الحديقة ،حيث تم الانتهاء من جميع المنشآت الخاصة بالحديقة والمرافق الرئيسية وجارٍ تنفيذ أعمال تنسيق الموقع والزراعات، كما زاروا مبنى نادي السلاح والذي يُعد من أقدم الأندية في الشرق الأوسط واستعرضوا خطة التطوير المُقترحة لاستعادة القيمة المعمارية والتراثية للمبنى.

واطلع مستشار رئاسة الجمهورية على تصميم منطقة أكشاك الكتب الجديدة على حدود الحديقة والتى تم تصميمها من خلال مسابقة معمارية بين طلاب الجامعات المصرية، بجانب مناقشة مقترح تطوير المنطقة المحيطة بالحديقة متمثلة في ميدان الأوبرا وتطوير جراج ميدان الأوبرا وتنظيم تواجد الباعة الجائلين.