بعد رحيل رئيس إيفرتون.. أعراض خطيرة لسرطان الكبد

رئيس إيفرتون بيل كينرايت
رئيس إيفرتون بيل كينرايت

 

بعد إعلان نادي إيفرتون الإنجليزي وفاة رئيسه بيل كينرايت، عقب صراع طويل مع مرض سرطان الكبد عن عمر ناهز 78 عامًا؛ يمكن الحديث عن بعض العلامات التحذيرية غير المعروفة التي قد تؤدي للإصابة بهذا المرض.

وبحسب صحيفة ديلي ميل، تقول الجمعيات الخيرية إن هناك أكثر من 6000 حالة سرطان كبد في المملكة المتحدة كل عام تشمل أعراض مثل اليرقان وفقدان الوزن وانتفاخ البطن، وقد توفي المنتج المسرحي الأسطوري في ويست إند ورئيس نادي إيفرتون بيل كينرايت بعد معركة طويلة مع سرطان الكبد، وقالت عائلته إن بيل كينرايت، "توفي بسلام" مساء الاثنين الماضي بينما كان محاطا بأحبائه.

وكان رئيس إيفرتون قد خضع لعملية جراحية في أغسطس الماضي لإزالة السرطان الذي يقتل حوالي 6000 بريطاني كل عام، ورغم نجاح العملية، إلا أن المضاعفات جعلته يقضي "فترة طويلة" في العناية المركزة.

وقد شاركت صحيفة ديلي ميل القراء، بعض العلامات التحذيرية للمرض، الذي يُعتقد أنه أسرع أنواع السرطان القاتلة انتشارًا في المملكة المتحدة حيث تضاعفت معدلات الوفيات ثلاث مرات منذ أوائل السبعينيات.

إصفرار الجلد 

ومن بين هذه العلامات إصفرار الجلد حيث يمكن أن يتسبب سرطان الكبد في تحول لون الجلد وبياض العينين إلى اللون الأصفر، وهو ما يُعرف باليرقان، ويحدث ذلك إذا تسبب الورم في انسداد القناة الصفراوية أو توقف الكبد عن العمل بشكل صحيح، وفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

والقناة الصفراوية عبارة عن أنبوب يقوم عادة بتصريف سائل يسمى البيليروبين – وهو صبغة صفراء تتشكل عندما تتحلل خلايا الدم الحمراء – من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة، لكن الأورام يمكن أن تسبب تراكم البيليروبين في الدم، مما قد يتسبب في تحول لون الجلد وبياض العين إلى اللون الأصفر، كما يمكن أن يؤدي أيضًا إلى براز شاحب وبول داكن وحكة في الجلد.

اقرأ أيضا: «الحكة».. علامة مبكرة تنذر بخطر الإصابة بسرطان الكبد

ومع ذلك، يمكن أن يحدث اليرقان أيضًا بسبب أمراض الكبد المرتبطة بالكحول، وحصوات المرارة، والتهاب الكبد، والتهاب البنكرياس، ومرض الخلايا المنجلية، حسبما تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

تورم البطن

قد يكون انتفاخ البطن علامة على الإصابة بسرطان الكبد، فمع نمو الورم، يمكن أن يؤدي إلى تورم في الجانب الأيمن من البطن، وفقا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون سبب انتفاخ المعدة هو وجود ورم يزيد الضغط في الكبد، مما قد يؤدي إلى عودة الدم إلى الأوردة، ويمكن أن يسبب هذا الضغط الاستسقاء - عندما يتم إخراج السوائل من الأوردة وتتراكم في البطن.

اقرأ أيضا: اختبار جديد لاكتشاف سرطان الكبد مبكرًا

يمكن أن يؤدي سرطان الكبد أيضًا إلى حدوث الاستسقاء إذا فشل العضو في إنتاج ما يكفي من الألبومين، ويعد بروتين الدم هذا أمرًا حيويًا لمنع تسرب السوائل من مجرى الدم إلى البطن وأنسجة الجسم، وتقول المؤسسة الخيرية إن البطن المنتفخ قد يكون مصحوبا بأوردة منتفخة تظهر تحت سطح البطن بسبب زيادة الضغط في الكبد.