للأمهات| كيف تحافظي على طفلك من هشاشة العظام

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعتبر هشاشة العظام والمفاصل من الأمراض الغير مستحبة لدى الكبار والصغار، لأنها تعرض المريض للإصابة بحالات العظام المتأخرة ويصبح معرض للكسور من اقل حركة خاطئة، ويعرف البعض أن هشاشة العظام تنتج الإصابة بها في السن الكبير ولكنها على العكس فهي تبدأ منذ الطفولة ولها علاقة وثيقة بسوء التغذية ونقص الكالسيوم في العظام. 

 

للأمهات ابدئي بهذه العادات مع طفلك في سن صغيرة لتقوية عظامه: 

 

١ - احرصي على الرضاعة الطبيعية:

 

بداية مع الرضاعة الطبيعية التي لا تقوي جسم الطفل بشكل عام وحسب بل تكسبه عظاما قوية. والجدير بالذكر أن حليب الثدي غني بكافة العناصر التي يحتاجها جسم الطفل وعظامه.

 

٢ - أدخلي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم إلى نظامه الغذائي: 

 

يساعد المغنيسيوم في تقوية عظام الطفل، لأنه ينظم نسبة الكالسيوم وفيتامين D في الجسم، ويقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في السن، ومن جانب آخر يمكن الحصول على المغنيسيوم من الأطعمة مثل اللوز، السبانخ، الفاصوليا، الشوفان، زبدة الفول السوداني، الأفوكادو، والبطاطس.

 

٣ - قدمي لطفلك الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين D: 

 

من الضروري أن تضيفي الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين D إلى نظام طفلك الغذائي. فالكالسيوم مهم لبناء العظام القوية، وفيتامين D يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. 

 

ويمكن الحصول على الكالسيوم من الألبان والخضروات الخضراء الداكنة، وفيتامين D من التعرض لأشعة الشمس وتناول الأسماك الدهنية.

 

٤ - شجعي طفلك على الأنشطة البدنية: 

 

تشير الأبحاث إلى أنّ الأطفال في سن الدراسة يحتاجون إلى ممارسة أي نشاط بدني يوميا لمدة ساعة على الأقل. استغلي النشاط البدني اليومي لطفلك وأشركيه بتمارين تقوية العضلات والعظام على الأقل ثلاثة أيام في الأسبوع.