لصحة أفضل.. 5 مكملات غذائية فعالة لتقليل القلق

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قد يعاني الكثير من الأفراد بالشعور المستمر بالقلق، كما يشعر باستمرار العديد من الأعراض الأخرى منها الأرق، والتعب بسهولة، وصعوبة التركيز، والتهيج وتوتر العضلات، وما لم يتم تشخيص إصابتك بالقلق طبيًا وتحتاج إلى علاج وأدوية مناسبة.

فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتهدئة قلقك اليومي، وأن أحد هذه الأشياء هو إدارة نظامك الغذائي، وما تأكله يمكن أن يؤثر بعمق على صحة دماغك. 


وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك خمسة عناصر غذائية أساسية معروفة بخصائصها في تقليل القلق:

أحماض أوميجا 3 الدهنية

الأحماض الدهنية أوميجا 3 معروفة بخصائصها المضادة للالتهابات، ويمكن أن تساعد في تقليل القلق من خلال تعزيز إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين، الذي ينظم المزاج. 

ووجدت مراجعة نشرت عام 2018 في JAMA Network Open أن الأشخاص الذين تناولوا جرعات عالية من أوميجا 3 (ما يصل إلى 2000 ملج يوميًا) يبدو أنهم حققوا أكبر قدر من الانخفاض في أعراض القلق، وتشمل الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية الأسماك الدهنية مثل السلمون والجوز وبذور الكتان.

المغنيسيوم

يلعب المغنيسيوم دورًا محوريًا في عمل نظامنا العصبي، إذ يساعدك المغنيسيوم على الاسترخاء عن طريق تحفيز إنتاج الميلاتونين والسيروتونين. 

وتم ربط نقص المغنيسيوم بزيادة القلق والتوتر، وأن الأطعمة مثل الخضروات الورقية والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة هي مصادر غنية بالمغنيسيوم، والتي يمكن أن تساعد على استرخاء العضلات وتهدئة العقل.

فيتامين د

فيتامين د، والذي يسمى أيضًا "فيتامين أشعة الشمس"، مهم لصحتك العقلية، حيث ارتبط انخفاض مستويات فيتامين د بزيادة خطر القلق والاكتئاب. 

كما أن قضاء الوقت في الهواء الطلق وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان المدعمة وصفار البيض يمكن أن يساعد في تقليل القلق.

فيتامينات ب

تعتبر فيتامينات ب، وخاصة ب6 وب12، ضرورية لتخليق الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين، والتي تلعب دورًا حيويًا في تنظيم المزاج، وأن الأطعمة مثل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والفاصوليا والخضروات الورقية توفر فيتامينات ب الأساسية. 

ومن المهم إجراء اختبار للتأكد من عدم وجود نقص في أي من هذه الفيتامينات. إذا وجدت ذلك، استشر طبيبك إذا كنت بحاجة إلى المكملات الغذائية أو يمكنك التعامل مع التغييرات الغذائية.

فيتامين ج

يساعد فيتامين سي على إصلاح وحماية خلايانا، وقد ثبت أنه يخفف من القلق، وغالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين C من التعب أو الشعور بالاكتئاب. 

وقد أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أقل من الطبيعي من فيتامين سي وجدوا أن مزاجهم تحسن بعد حصولهم على فيتامين سي، وفقا لمايو كلينك، ووتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين سي التوت والبرتقال والفلفل الأحمر.