لصحة الأسنان والشعر والجيوب الأنفية.. تناول هذه الأطعمة المفيدة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ما نأكله يلعب دورا هاما في الحفاظ على الصحة العامة، وهذا يتطلب منا معرفة ما يجب إضافته إلى نظامنا الغذائي لتحقيق ذلك.

وفي السياق ذاته تقدم سارة مورتون، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد، الأطعمة والمشروبات التي لا تتميز بمذاقها الجيد فحسب، بل يمكن أن تفيد أعضاء الجسم بشكل مذهل، حسب ما جاء من ذي صن.

الزبادي

الزبادي اليوناني مليء بالبروتين، ما يساعد على منحك خصلات شعر صحية وقوية، لكن العنصر الأكثر سحرا فيه هو فيتامين B5، المعروف أيضا باسم حمض البانتوثنيك، والذي يمكن أن يعمل على منع ترقق الشعر وتساقطه.

 الشاي

يعتبر الشاي الأخضر أو الأسود مفيدا بشكل مدهش للأسنان، إذا لم تقم بإضافة السكر بالطبع، وأظهرت بعض الأبحاث أن هذا المشروب يمكن أن يقلل من الحمض الموجود في الفم والذي يؤدي إلى البكتيريا والتسوس، كما أنه يحتوي على الفلورايد، وهو أمر رائع للوقاية من تسوس الأسنان.

 الكاري

يمكن أن يكون الكاري، بشرط أن يكون حارا بدرجة كافية، بمثابة حل للجيوب الأنفية المسدودة، وذلك لأن الكابسيسين، وهو مركب موجود في الفلفل الحار، يساعد على تخفيف المخاط من الأنف ويحفز الجيوب الأنفية، ما يؤدي إلى تحسين دوران الهواء.

 الشوكولاتة

الشوكولاتة الداكنة غنية بالزنك والمغنيسيوم، وكلاهما يساعد على تخفيف مشاكل السمع.
وفي حين أن المغنيسيوم يحمي الأعصاب في الأذن الداخلية من تأثير الضوضاء، فإن الزنك يعزز جهاز المناعة، ما يساعد على مكافحة الالتهابات المؤلمة.

 البرتقال

وجدت الأبحاث أن البرتقال والحمضيات الأخرى، مثل الليمون، تعد وسيلة وقائية كبيرة لسرطان الثدي، وذلك بفضل العناصر المتعددة المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

وفي الواقع، من المعروف أن اتباع أي نظام غذائي يحتوي على الكثير من الأطعمة البرتقالية والصفراء يساعد في تجنب الكثير من الأمراض الشائعة.

 

 سمك السلمون

تعد الأسماك الزيتية، مثل السلمون والتونة ممتازة ضد التهاب المفاصل الذي يمكن أن يصيب اليدين بشكل خاص، ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستويات أوميغا 3، ووجدت إحدى الدراسات أن أولئك الذين يعانون من تصلب المفاصل والألم والذين تناولوا مثل هذا الطعام كان لديهم قدر أقل من الانزعاج والحاجة إلى الدواء.

الموز

يمكن أن تكون التشنجات ومتلازمة تململ الساق، حيث تشعر دائما بالحاجة إلى تحريك أطرافك السفلية، أمرا مرهقا، ولحسن الحظ، يمكن أن يساعد الموز على تخفيف الانزعاج بفضل مستوياته العالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

 فاصوليا مطبوخة

تعمل الألياف والنشا الموجودة في الفاصوليا على تغذية بكتيريا الأمعاء "الجيدة"، التي تدعم وظيفة المناعة، وتكافح الالتهابات وتساعد في عملية الهضم وتمنع الجراثيم الضارة، وفي حالة شراء الفاصوليا المعلبة، تأكد فقط من البحث عن أنواع منخفضة السكر والملح، أو للحصول على المزيد من الفوائد، قم بإعدادها في المنزل.

 الجبنة القريش

تعد الجبنة القريش أحد أنواع الجبن الطرية البيضاء، وهي غنية بفيتامين B والكالسيوم ما يساعد على تقوية العظام ويقلل من خطر الإصابة بكسور الإجهاد في القدمين.

 البطاطا الحلوة

أحد أفضل الفيتامينات لأظافر صحية هو البيوتين، والذي يمكن العثور عليه بكثرة في البطاطا الحلوة، ويعد تناول البطاطا الحلوة طريقة مضمونة للحصول على العناصر الغذائية اللازمة لصحة الأظافر وتجنب هشاشتها، فيتامين A المتوفر فيها بكمية جيدة.

اقرأ أيضا| مكسرات تمنع الخرف وتصلب الشرايين وأمراض القلب