بايدن يبرئ الاحتلال من مجزرة المعمدانى ويؤكد لإسرائيل: «نحن فى ظهركم»

إسرائيل وافقت على دخول المساعدات لغزة فى أقرب وقت

بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

عواصم - وكالات الأنباء

تبنى الرئيس الأمريكى جو بايدن أمس رواية الاحتلال الإسرائيلى التى زعمت أن حركة الجهاد الإسلامى تتحمل مسئولية القصف الذى تسبب باستشهاد المئات فى مستشفى المعمدانى فى قطاع غزة مساء أمس الأول، مدعيًا أن حماس لم تجلب سوى «المعاناة» للشعب الفلسطينى. وردا على ذلك، اتهمت حركة حماس الولايات المتحدة الأمريكية بأنها «شريك وداعم مباشر» لإسرائيل فى قصفها الذى تشنه على قطاع غزة.

ورأت الحركة فى بيان أن تبنى الولايات المتحدة للرواية الإسرائيلية ما هو إلا «تأكيد على أن الإدارة الأمريكية منحازة بشكل أعمى للاحتلال، وهى شريك وداعم مباشر لقادة الاحتلال فى هذه المجازر».
واختتم أمس بايدن زيارته لإسرائيل التى استغرقت 5 ساعات فقط التقى فيها ممثلى عائلات الرهائن لدى «حماس»، وذلك بعد وصول ثلاث حاملات طائرات أمريكية إلى المنطقة وحوالى 2000 جندى إضافى من مشاة البحرية.

 وكان فى استقباله بمطار اللد (بن جوريون)، فى إطار زيارة بايدن التى وصفها بأنها «تضامنية» مع إسرائيل فى وجه إرهاب «حماس»، رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، والرئيس إسحاق هرتسوج.. وقال بايدن خلال لقائه نتنياهو «شعرت بحزن عميق وغضب شديد بسبب القصف الذى وقع فى المستشفى فى غزة»، مضيفا «بناء على ما رأيته يبدو أن ذلك تم من قبل الطرف الثانى».

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن بايدن قوله: «نحن فى ظهركم».. وقال نتنياهو فى مؤتمر صحفى مشترك مع بايدن إنه على العالم أن يتحد لهزيمة «حماس»، مجددا الادعاءات حول «قطع رءوس الأطفال».

وتوجه نتنياهو إلى بايدن قائلا: «زيارتكم هى الأولى لرئيس أمريكى فى زمن الحرب. نحن نرى من جانبكم دعما غير قابل للزعزعة من تاريخ العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة»، معتبرا أنه «من المهم أن يرى العالم هذا الدعم الأخلاقى الذى أبديته منذ هجوم حماس». وأضاف: «إننا نلتزم بإزالة التهديد من أجلنا وأجلكم».

فى سياق متصل قال مصدر أمنى لصحيفة معاريف العبرية: «كل ما نطلبه نتلقاه». ووفقاً لمسئولين كبار فى المؤسسة الأمنية، فإن الدعم الأمريكى الذى يتم تقديمه هذه الأيام لم يسبق له مثيل فى تاريخ إسرائيل لأن واشنطن تدرك أن القصة أكبر بكثير من القتال ضد حماس فى غزة.

ونفى المتحدث باسم الأمن القومى بالبيت الأبيض جون كيربى، وجود خطط أو نية لنشر قوات أمريكية على الأرض للقتال فى إسرائيل، مشيرا إلى أن بايدن يريد الاطلاع على أهداف الإسرائيليين فى الأيام المقبلة.

وفيما يتعلق بتسهيل دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة صرح بايدن بأن إسرائيل وافقت على دخول المساعدات لغزة فى أقرب وقت ممكن... كما أعلن عن تخصيص 100 مليون دولار مساعدات إنسانية للفلسطينيين.