تلقى اتصالات هاتفية من زعماء قبرص وإسبانيا واليابان

الرئيس يبحث الأوضاع فى غزة وضمان وصول المساعدات الإنسانية

الرئيس عبدالفتاح السيسى
الرئيس عبدالفتاح السيسى

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى ٣ مكالمات هاتفية من كل من  الرئيس القبرصى ورئيسى وزراء اليابان وأسبانيا لبحث تطورات الأوضاع فى قطاع غزة.

الاتصال الأول كان من الرئيس القبرصى نيكوس خريستودوليدس، وذلك فى إطار التشاور المستمر بين الرئيسين فيما يتعلق بمستجدات الأوضاع الراهنة فى قطاع غزة، وتم التوافق بشأن خطورة الموقف بالنظر إلى حدة التداعيات الإنسانية على المدنيين، فضلاً عن تبعات توسيع دائرة الصراع على استقرار المنطقة.. صرح بذلك المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية..

واستعرض الرئيس السيسى الجهود الحثيثة التى تقوم بها مصر على مسار التهدئة، وكذلك فيما يتعلق بتقديم ووصول المساعدات الإنسانية لأهالى قطاع غزة.

الاتصال الثانى من بيدرو سانشيز، رئيس حكومة إسبانيا، الرئيس الحالى للاتحاد الأوروبي، تناول تطورات الأوضاع فى قطاع غزة، حيث أعرب الزعيمان عن القلق البالغ من استمرار وتيرة العنف المتصاعدة وما صاحب ذلك من تدهور للأوضاع الأمنية والإنسانية فى القطاع على نحو خطير، مؤكدين ضرورة تنسيق الجهود الدولية لحث الأطراف على انتهاج مسار التهدئة، بهدف الحيلولة دون فقدان المزيد من أرواح المدنيين الأبرياء، ومنع امتداد التبعات الأمنية للصراع إلى المنطقة برمتها.

 كما أكد الرئيس السيسى ضرورة تكاتف المجتمع الدولى نحو ضمان وصول الخدمات والمساعدات الإنسانية المقدمة لأبناء الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة، فضلاً عن الدفع نحو التعامل مع الأسباب الجذرية للتصعيد من خلال التوصل إلى حل عادل وشامل ومستدام للقضية الفلسطينية.

والاتصال الثالث من فوميو كيشيدا رئيس وزراء اليابان تناول التباحث بشأن تطورات التصعيد العسكري الحالي في قطاع غزة، حيث أكد الزعيمان أهمية مراعاة التبعات الإنسانية الخطيرة للمواجهات المسلحة على حياة المدنيين، فضلاً عن امتداد تداعياتها الأمنية والسياسية إلى المنطقة برمتها، كما شدد الرئيس السيسي على أن مصر مستمرة في مساعيها لتنسيق الجهود الإقليمية والدولية لحث الأطراف على تبني مسار التهدئة، وكذا إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وذلك لتجنيب الشعب الفلسطيني المزيد من المعاناة الإنسانية.