باحثون: النساء أقل شفاءً من تمزق الرباط الصليبي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

كشف باحثون في جامعة ولاية بنسلفانيا أن السيدات أقل قدرة على الشفاء من الصدمات الدقيقة المسببة لتمزق الرباط الصليبي للركبة، مقارنةً بالذكور.

النساء معرضات لتمزق الرباط الصليبي الأمامي بشكل خاص ويفسر ذلك سبب احتمال تعرض الإناث لتمزق أربطة الرباط الصليبي الأمامي بنسبة 2 إلى 8 مرات أكثر من الذكور.

وقال الباحث الرئيسي سبنسر شيزني: "تعد تمزقات الرباط الصليبي الأمامي واحدة من أكثر الإصابات شيوعاً، ومن المعروف أن النساء معرضات لهذه الإصابة بشكل خاص".

وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن الإفراط في الاستخدام المزمن والصدمات الدقيقة يمكن أن تؤدي أيضاً إلى إصابات الرباط الصليبي الأمامي، وقد تحققت الدراسة من هذه الفرضية.

ووجدت الدراسة أن إصابة الرباط الصليبي تحدث أيضاً بسبب انخفاض القدرة على إصلاح الصدمات الدقيقة المرتبطة بالإفراط في الاستخدام، وليس فقط نتيجة الإصابات المؤلمة الحادة كالالتواءات المفاجئة.

واستخدم الباحثون نماذج من غضاريف ومفاصل حيوانات متوفاة، وتم تعريضها لقوى وصدمات متكررة، تحاكي الهرولة، وتبين أن التعبير الجيني عن الشفاء أقل لدى الإناث.

وقالت لورين باشال الباحثة المشاركة: "لا يهم ما إذا كان هناك نشاط منخفض أو متوسط أو مرتفع للإناث، فهن معرضات لإصابات الرباط الصليبي الأمامي نتيجة الاستخدام المزمن".

اقرأ أيضا| صورة لمدير شركة طيران ماليزية تثير انتقادات