الرئيس السيسي يشهد حفل تخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية

الرئيس السيسى يشهد حفل تخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية
الرئيس السيسى يشهد حفل تخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية

انضم أمس لأبطال القوات المسلحة مقاتلون جدد نالوا شرف الدفاع عن أمن مصر واستقرارها، ليكملوا مسيرة الحفاظ على علم مصر خفاقًا عاليًا، تخرَّجوا فى الكليات والمعاهد العسكرية المختلفة، وسبق تلك المرحلة التى وصل إليها الأبطال الجدد، مرحلة كبيرة من التدريب والتأهيل العسكرى، على مدار فترة دراستهم بالكليات العسكرية، حتى يكون خريج الكليات مسلحًا بأحدث الوسائل العلمية على مستوى العالم.

وأكد اللواء محمد صلاح التركى، مدير الكلية الحربية، نائب مدير الأكاديمية العسكرية، أن الكلية الحربية شهدت تطويرًا وتحديثًا فى كل قطاعاتها، وخاصة المنظومة التعليمية، موضحاً أن المستهدف تخريج ضابط على قدرٍ عالٍ من التأهيل عسكرياً وسياسياً، ولذلك تم إعطاؤه بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية بجانب المؤهل العسكرى للكلية الحربية.

اقرأ ايضاً| الرئيس السيسى يشهد حفل تخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية:عروض فنية ورياضية ونزول من الارتفاعات للطلبة

وقال اللواء التركى إنه يجب على الضباط أن يكونوا على قدرٍ كبير من الوعى والفهم للسياسة ومقتضياتها، وأن يكون الضابط الخريج متفتحًا ومُدركًا ويعى جيداً ما يحدث حوله من تطورات سياسية محلية وإقليمية ودولية، لتساعده فى اتخاذ القرار الصحيح فى التوقيت الأنسب.

وأكد اللواء التركى أنه لا وساطة إطلاقاً فى القبول فى الكليات العسكرية؛ قائلاً: «الواسطة مستحيلة فى دخول الكليات العسكرية»، فاختيار طلابها يكون على أساس الاختبارات الطبية والصحة النفسية والقدرات الجسمانية، بالإضافة إلى المجموع، والاختبارات الآن فى الكليات العسكرية صعبة جداً، وطوال فترة الاختبارات يتم اختيار الطالب الأعلى حصولاً على الدرجات دون النظر لأى عوامل أخرى،

الكلية الجوية

أكد اللواء طيار أركان حرب مدحت كامل، مدير الكلية الجوية، نائب مدير الأكاديمية العسكرية، أن القوات المسلحة صار لديها طفرة فى التسليح والتدريب مما يستوجب معها تأهيل وتطوير مناهج ووسائل التدريب داخل الكلية الجوية، لذلك هناك حرص دائم على إعداد خريج مؤهل، وتعليمه وتدريبه وفقًا لأحدث النظم العالمية، وبأحدث الأساليب الخريج جاهز ومعد إعدادًا جيدًا حتى يتمكن من تنفيذ كل المهام التى توكل إليه، حيث يُعد الطيار المصرى من أكفأ وأفضل الطيارين على مستوى العالم ومشهودًا له بالكفاءة القتالية واستيعاب المدارس المختلفة فى القتال والتسليح.

وأشار إلى أن القوات الجوية المصرية لها طبيعة خاصة، حيث تجمع أسلحة من مدارس الشرق والغرب، ومع تطور أسلحة الجو خلال الفترة الزمنية السابقة، كان لابد أن تكون الكلية متطورة بقدر تطور القوات الجوية، وتم تطوير الدراسة بالكلية وفقاً لأحدث المناهج العلمية والمحاكيات الموجودة فى العالم، ليصبح الخريج على قدر كبير من معرفة ما يدور حوله فى العالم، مؤكداً على إرسال عدد من أعضاء هيئة التدريس وكذلك الطلبة للمعارض العسكرية الدولية المختلفة لمشاهدة أحدث ما وصل إليه العالم فى علوم الطيران.

وأضاف مدير الكلية الجوية أن التدريب عنصر فى غاية الأهمية فى القوات المسلحة ولكل من ينتمى لها، ووجَّه قائد الكلية الجوية رسالة لشباب مصر قال فيها: «الوعى يا أبنائى قضية فى غاية الأهمية، فاعرفوا جيدًا كل ما يدور حولكم وافهموه جيدًا، وتعلموا كل ما هو جديد، وتوجهوا إلى الرقمنة، فهى أسلوب حياة وستكون معيارًا عالميًا

الكلية البحرية

أكد اللواء بحرى أركان حرب أشرف محمد المرشفى، مدير الكلية البحرية، نائب مدير الأكاديمية العسكرية، أن عملية التطوير داخل الكلية البحرية تتم بشكل مستمر، كما تم تطوير كل منشآت الكلية البحرية لمواكبة التطور العالمى وجميعها تفاعلية، مشيراً إلى أن منظومة التعليم بالكلية تحولت للتعليم الرقمى التى تعتمد على الطالب بشكل كبير، موضحاً أنه تم تطوير جميع المناهج الدراسية النظرية لتواكب التطور فى المعدات الحديثة التى انضمت للقوات البحرية المصرية.

وأوضح مدير الكلية البحرية أن الدراسة النظرية تشمل التخصصات الأساسية للقوات البحرية مثل الملاحة؛ ثم الدراسة العملية؛ حيث يتم تدريب الطالب فى البحر على الوحدات البحرية الحديثة للتعرف على مسرح العمليات البحرى لجمهورية مصر العربية عن طريق معسكر تدريب داخلى فى المرحلتين الثانية والثالثة بالكلية؛ حيث يتعرف على مسرح البحر المتوسط نطاق الأسطول الشمالى والبحر الأحمر نطاق الأسطول الجنوبى؛ ويتعرف على المناطق الحيوية والاقتصادية للدولة؛ وفى المرحلتين الثالثة والرابعة يشارك فى التدريبات المشتركة وفقًا لخطة القيادة العامة للقوات المسلحة؛ حيث يقوم بزيارة دول أجنبية وكليات بحرية أجنبية وينفذ تدريبات بحرية مشتركة مع القوات الصديقة والشقيقة.

وأشار إلى أنه يتم تنفيذ بروتوكولات تعاون؛ ومنها بروتوكول تعاون مع جامعة الإسكندرية لحصول الطالب على بكالوريوس العلوم السياسية بالإضافة لبكالوريوس العلوم البحرية والعسكرية.

كما تم تنفيذ بروتوكول تعاون مع مكتبة الإسكندرية؛ حيث تم فتح سفارة المعرفة داخل مكتبة الكلية البحرية؛ مما يمثل قفزة حقيقية ثقافية للطلاب؛ حيث إنه من خلال مكتبة الكلية يستطيع الاطلاع على كافة كتب مكتبة الإسكندرية الرقمية؛ والتى تضم أكثر من 600 ألف كتاب رقمى؛

الفنية العسكرية

أكد اللواء د. أركان حرب إسماعيل محمد كمال، مدير الكلية الفنية العسكرية، أن الضباط المهندسين هم عصب القوات المسلحة، فنظراً لنظم التسليح الحديثة والتطوير الشامل الذى تم داخل كل أسلحة القوات المسلحة المصرية، التى تحتاج إلى مهندسين لديهم قدرات خاصة للتعامل مع تلك النظم الحديثة لتلك الأسلحة المتطورة.

وأوضح أن الكلية تحتوى على 8 برامج تعليمية رئيسية، تضم 38 تخصصًا، أحدثها هندسة الفضاء، وأضاف مدير الكلية الفنية العسكرية أننا نحرص على أن يكون خريج الكلية الفنية العسكرية يضاهى خريج الجامعات العالمية المناظرة،.

الدفاع الجوى

أكد اللواء إيهاب الفيومى، مدير كلية الدفاع الجوى، أن الكلية تعمل على التطوير الدائم والتحديث الشامل لكافة المناهج الدراسية، وذلك لمواكبة ما يحدث من عمليات التحديث والتطوير الدائم فى قوات الدفاع الجوى المصرية، ليكون الضابط الخريج على نفس القدر من التطور واستيعاب التكنولوجيا الحديثة.. مشيراً إلى شعوره بالفخر بما يحدث من تطوير دائم ورفع الكفاءة والتحديث المستمر للمعدات بالدفاع الجوى. وأضاف أنه تمت إضافة تخصصات جديدة فى كلية الدفاع الجوى على مستوى العلوم الهندسية منها «ميكاترونكس وحواسب» لربط الدراسة الهندسية وعلوم الدفاع الجوى، موضحاً أن الطالب يتلقى العديد من العلوم العسكرية والهندسية والدفاع الجوى بالكلية، بالإضافة إلى العلوم التوعوية ضد حروب الجيلين الرابع والخامس، وما نواجهه من حروب الوعى.. مؤكداً أن طلاب الكلية الآن على قدر كبير من الوعى، نتيجة الاهتمام بتوعية الطلاب، وعقد مناقشات مباشرة معهم فى مختلف الموضوعات ذات الشأن والاهتمام.

طب القوات المسلحة

أكد لواء طبيب أيمن محمد شوقى، مدير كلية الطب بالقوات المسلحة، على أن خريج الكلية هو طالب متميز، فهو مُدرب طبقاً لبرنامج تعليمى يتماشى مع برامج التعليم فى كبرى كليات الطب فى العالم، بعد مراجعتة والموافقة عليه من كلية الطب بجامعة «ميتشجين» بالولايات المتحدة الأمريكية، كما يتم عقد شراكات مع كليات الطب بجامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية ومستشفيات مختلفة مثل مستشفى 57357، وكذلك كلية طب الشارقة وكلية طب رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية الشقيقة.

وأضاف مدير كلية الطب بالقوات المسلحة، على أن نظام الامتحانات والتقييم من أهم نقاط التميز فى كلية طب القوات المسلحة، مشيرًا إلى أن أغلب نظم الامتحانات رقمية عبر الحاسوب بدون أى تدخل بشرى،

وأوضح اللواء أيمن شوقى أن هناك دعمًا دائمًا ومستمرًا توليه القيادة العامة للقوات المسلحة للكلية من خلال اتباع أنسب الطرق فى تطبيق أحدث المعايير العلمية والتقنية لضمان جودة التعليم بما يسهم فى تطوير المنظومة الطبية وفقاً لأحدث المعايير الدولية.

الكلية العسكرية التكنولوجية

قال اللواء أركان حرب أكرم صلاح الدين محمود، مدير الكلية العسكرية التكنولوجية، إن القيادة العامة للقوات المسلحة والأكاديمية العسكرية، حرصت على تحقيق رؤية القيادة السياسية بشأن الارتقاء بمنظومة التعليم الفنى بالقوات المسلحة من خلال الاستراتيجية العامة للتطوير المستمر فى عناصر العملية التعليمية.

وأضاف أن رؤية الكلية العسكرية التكنولوجية تستهدف تأهيل ضباط على أعلى مستوى عالمى، كما أن رسالة الكلية هى تقديم خدمات تعليمية متميزة فى مجال التعليم التكنولوجى بغرض مواكبة التطور الهائل بالأسلحة والمعدات المنضمة للقوات المسلحة.

وأوضح مدير الكلية العسكرية التكنولوجية أن التحديث والتطوير؛ سمة أساسية داخل القوات المسلحة، وهذا هو توجّه الرئيس السيسى الذى يهتم بالتطوير المستمر للقوات المسلحة.

وأكد اللواء أكرم صلاح الدين على أن الكلية تستهدف تخريج ضابط قادر على استيعاب وتطبيق نظم التكنولوجيا الحديثة أثناء خدمته بالوحدات والتشكيلات؛ بما يدعم منظومة التأمين الفنى فى مجال الصيانة. وكشف مدير الكلية العسكرية التكنولوجية أن مدة الدراسة بالكلية هى أربع سنوات دراسية يحصل الخريج على درجة البكالوريوس المهنى فى التكنولوجيا كلٌ فى تخصصه.