ندوة تثقيفية عن حرب أكتوبر لفتيات المحافظات الحدودية

صورة من الحدث
صورة من الحدث

أكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، على دعم القيادة السياسية لسيناء وخاصة محافظة شمال سيناء من خلال تنفيذ مشروعات تنموية كبري في شتي القطاعات.

وأضاف المحافظ خلال الندوة التثقيفية التي ألقاها على الفتيات المشاركات في الملتقى الثقافي الثالث عشر لثقافة وفنون المرأة الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بالعريش ضمن مشروع "أهل مصر"، تحت عنوان "حرب أكتوبر المجيدة" أن مصر لم تهزم في حرب 67 لأنها لم تدخل الحرب طبقا للعلوم العسكرية.

أشار المحافظ، أن مراحل حرب الاستنزاف هى التي مهدت لانتصارات أكتوبر 1973، مشيرا الى دور أهالي سيناء في دعم قواتنا المسلحة في سبيل النصر .. كما أن أبناء مصر جميعا ( وخاصة أبناء سيناء ) يقدمون التضحيات في سبيل استقرار الوطن وأرض شمال سيناء .

قال المحافظ ، أن الآباء والأجداد ضحوا في سبيل رفعة واستقرار سيناء لما لها من أهميه كبيرة ، وأن هذه الندوة لتوضيح ما بذله الآباء والأجداد أمام الأجيال الجديدة ليحافظوا على جهود الآباء والأجداد .. حيث أن سيناء تمثل ٦٪ من مساحة مصر ، وبها سواحل بطول ٨٠٠ كيلو مترا بما يعادل ثلث السواحل المصرية .

وأكد المحافظ، على دور أهالى سيناء فى حماية الأرض ومساندة قواتنا المسلحة وكانوا الأقمار الصناعية والرادار البشرى فى رصد كافة تحركات العدو ونقلها الى القيادة المصرية .

وأشار المحافظ، الى أن المسرح الرئيسى لحرب السادس من أكتوبر 1973 هى محافظة شمال سيناء .. موضحا أن مصر لم تهزم فى عام ٦٧ .. حيث أجبرت مصر الى الحرب بالرغم من وجود نصف الجيش المصرى آنذاك فى اليمن ، ومنيت مصر حينها بخسائر كبيرة فى المعدات .. الى جانب استيلاء إسرائيل على البترول من سيناء وتدمير مدن القناة الثلاثة وإغلاق قناة السويس وتراجع السياحة .

اقرأ أيضًا | هاني مهنا: أنا واحد من الجنود المجهولين في حرب أكتوبر

كما أوضح المحافظ, أن مراحل حرب الاستزاف التى تلت نكسة 1967 هى التى أعدت مصر للحرب والانتصار فى 1973 .. حيث تضمنت مراحل اعداد القوات المسلحة بعد نكسه ٦٧ من حيث : الصمود والدفاع النشط والعمل التعرضى والعمل الايجابى .

واستعرض الأحداث التى وقعت خلال تلك المراحل وما صاحبها من أعمال بطولية تلت الهزيمة بأيام حتى المرحلة الايجابية التى انتهت بالنصر بفضل بطولات الأسلحة المختلفة فى القوات المسلحة والتى كبدت العدو خسائر عديدة فى المعدات والطائرات والأفراد ، والاعداد الجيد من القادة وتضامن الشعب معهم من أجل تحرير الأرض حتى تحقق النصر فى السادس من أكتوبر 1973 وعادت سيناء الى الوطن الأم .

جرت الندوة بحضور حنان موسي رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث ،  دينا هويدي مدير عام ثقافة المرأة والمشرف التنفيذى علي الملتقى، أشرف المشرحاني مدير فرع ثقافة شمال سيناء، وبمشاركة 200 فتاة من  ٦ محافظات وهي مطروح، الوادي الجديد، أسوان، البحر الأحمر، شمال سيناء وجنوب سيناء، إلى جانب حي الأسمرات بالقاهرة.