ذكرى نصر أكتوبر| العريف عزت حسن: عودة الكرامة إلى المصريين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

■ محمد ياسين

يحكى عزت حسن أحد أبطال معركة أكتوبر الذى يتذكر ويقول: إن المصريين لا يعرفون المستحيل، فمن يعرف طبيعة المصريين جيدا، يعرف أنه لا يوجد عندهم ما يسمى مستحيلا، فقد أزلنا الساتر الترابى بمضخات المياه كأننا نروى ظمأ القناة التى ظلت عطشى إلى أبنائها طول 6 سنوات، منذ حرب العام 1967، وحطمنا خط بارليف بكل قلاعه وحصونه القوية فلم يبق منه سوى الذكريات الحزينة التى تركها جنودنا الأبطال للإسرائيليين، وسطرنا بعزيمة الرجال وقوتهم أبرز سطور الشجاعة والانتصار وأجمل الذكريات..

■ العريف عزت حسن

ويواصل عزت حسن، أن «دوره فى الكتيبة كان الإمداد والتموين، وكان المسئول عن توريد التعيينات «الأكل والبنزين» لأفراد الكتيبة فى قلب المعارك ومعه السلاح الشخصى فقط». وأوضح: أن الطيران الإسرائيلى كان يركز دائما على الإمداد والتموين، لأنه من أهم عناصر بقاء القوات على قيد الحياة، لذلك كانت المهمة التى يقوم بها من أصعب المهام فى الحرب.

◄ اقرأ أيضًا | الفريق عبد المنعم رياض.. وضع خطة الحرب واستشهد وسط جنوده

وبشأن أنواع الأكل التى كانت تقدم للجنود وقت حرب أكتوبر، قال إن «الأكل فى أوقات الحرب كان عبارة عن معلبات جافة مثل البسكوت والفول ومعلبات بامية باللحمة، وكان لها تحليل دورى للتأكد من سلامتها وصلاحيتها».

وأكد أن «الحرب لم تكن حربا بالسلاح فقط، ولكنها كانت حربا نفسية، لأن العدو الإسرائيلي كان يقوم بإلقاء المنشورات من الطائرات مكتوب بها «انسحبوا وسنترككم آمنين»، وكانت الإذاعة الإسرائيلية الناطقة بالعربية تذيع يوميا بيانا على لسان شخص يدعى «حمدان» تدعو فيه الجنود المصريين إلى تسليم أنفسهم.