أغربها الملابس.. 5 أغراض لا يجوز الإفراط في تنظيفها

أغراض لا يجوز الإفراط في تنظيفها
أغراض لا يجوز الإفراط في تنظيفها

تصاب بعض السيدات وربات المنازل بمرض فرط النظافة لجميع المقتنيات في المنزل ويصل الأمر إلى تنظيفها بشكل روتيني ويومي، ولكن لا يعلمن أغلبهن ان الإفراط في التظيف في حد ذاته شيء غير صحي وغير مطلوب في جميع الأغراض المنزلية، لهذا نعرفك لعض الأغراض التي يكون الغفراط في تنظيفها سلبياً وليس إيجابياً. 


أغراض تجنبي الإفراط في تنظيفها

- المرآة

قد تسعين دائمًا لتلميع المرآة في منزلك وإزالة الغبار أو أي بقعة قد ترينها برش منظفات الزجاج، غير أنك وبذلك قد ترتكبين خطأً شائعًا في تنظيفها إذ قد يؤدي رش منظف الزجاح على المرآة بشكل متكرر ويومي إلى إتلافها، فتظهر بقع سوداء اللون لا يمكن التخلص منها على إطار المرآة أو حتى في منتصفها. من المفضل تنظيف المرآة مرة واحدة في الأسبوع على الأكثر لتجنب الحاق الضرر بها.

اقرأ أيضا| لوحة فنية نادرة لرسامة روسية تباع بمليون دولار

- الأثاث الخشبي

غالبًا ما تستخدمين في تنظيفك للأثاث الخشبي في المنزل بخاخات معدة من الشمع والتي باستخدامها المفرط قد تشكل تراكمًا زيتيا يجذب المزيد من الغبار والأوساخ. لذلك، إذا كنت تميلين إلى مسح أثاثك بشكلٍ يومي، فمن أسرار العناية بالأثاث الخشبي في المنزل إزالة الغبار عنه باستخدام قطعة قماش جافة فقط مصنوعة من الألياف الدقيقة.

- الملابس

قد تظنين أن غسل الملابس بعد لبسها حتى ولو لم تكن متسخة عادة تحافظ عليها، غير أن غسل الملابس المفرط قد يؤدي إلى تآكل الألياف وتلفها إذ إن الاحتكاك المتكرر والقوي في خلال عملية الغسل قد يؤدي إلى تمزق الألبسة، التقليل من متانتها وتقليص حجمها. وبالإضافة إلى ما سبق، يساهم غسل الملابس المفرط بفقدان ملمسها الناعم ولونها البهي.

- الأجهزة الالكترونية والهواتف الذكية

غالبًا ما نقوم بمسح الهاتف والأجهزة الالكترونية أكثر من مرتين في اليوم الواحد خوفًا من تراكم البكتيريا على أسطحها، غير أنه من المستحسن مسح هاتفك وأجهزتك الالكترونية بمضاد للبكتيريا مرة واحدة في الأسبوع إذ إن هذه الأجهزة تحتوي على مكونات داخلية حساسة للغاية تتطلب عناية خاصة. فالإفراط في تنظيفها قد يؤدي إلى تلفها وعدم عملها بشكل صحيح وسليم.

– الموقد أو البوتجاز 

حتى ولو كنت تطبخين بشكلٍ يومي، لا تقومي بتنظيف الموقد ما لم يكن متسخا. واطمئني عزيزتي، إنّ الحرارة المرتفعة للنار تقضي على الجراثيم بشكل فعال.