مع اقتراب فصل الخريف.. 5 نصائح مفيدة لمنع جفاف العيون

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع اقتراب فصل الخريف، يمكن أن يعاني بعض الأفراد من جفاف العين، عندما يتعرضون  للهواء البارد والجاف وأنظمة التدفئة الداخلية التى قد تلحق الضرر بأعيننا، مما يجعلها متهيجة وحمراء وجافّة.

من جانبه، يقترح الدكتور مارامجانتي فامشيدهار، كبير جراحي إعتام عدسة العين والانكسار، العديد من الخطوات الاستباقية التي يمكنك اتخاذها لمنع جفاف العيون خلال أشهر الخريف والشتاء، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

اقرأ أيضاً | «صحح معلوماتك».. المضاد الحيوي ليس علاجًا سريعًا وفعالًا لنزلات البرد

ترطيب الأماكن الداخلية:

تعمل أنظمة التدفئة الداخلية على تقليل نسبة الرطوبة في منزلك، مما يؤدي إلى جفاف العين، لذلك استثمر في جهاز ترطيب لإضافة الرطوبة إلى الهواء، مما يساعد في الحفاظ على مستوى الرطوبة الأمثل لعينيك.

حافظ على رطوبتك:

يمكن أن يكون جفاف العين في كثير من الأحيان علامة على الجفاف العام، وتأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم للحفاظ على رطوبة جسمك وبالتالي عينيك.

وميض بانتظام:

يمكن أن يؤدي تمديد وقت الشاشة، سواء على جهاز الكمبيوتر أو أثناء المشاهدة، إلى تقليل معدل رمش العين، وتدرب على قاعدة 20-20-20: كل 20 دقيقة، خذ استراحة لمدة 20 ثانية، وركز على شيء يبعد 20 قدمًا، ويساعد ذلك على توزيع طبقة جديدة من الدموع على عينيك.

استخدام الدموع الصناعية أو قطرات العين:

يمكن للدموع الاصطناعية المتاحة دون وصفة طبية أن توفر راحة فورية لجفاف العين، وضع في اعتبارك الاحتفاظ بزجاجة صغيرة في حقيبتك أو على مكتبك لسهولة الوصول إليها، وتذكر أن تطلب المساعدة المتخصصة للدموع الاصطناعية أو قطرات العين التي لا تستلزم وصفة طبية.

حماية عينيك في الهواء الطلق:

عندما تغامر بالخارج، لا تنس ارتداء نظارات واقية مثل النظارات الشمسية لحماية عينيك من الرياح القاسية والأشعة فوق البنفسجية، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الجفاف. بالإضافة إلى ذلك، قم بإدخال الأطعمة الصحية للعين في نظامك الغذائي، مثل الخضروات الورقية، والجزر، والأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وباتباع هذه النصائح، بما في ذلك قاعدة 20-20-20 واتباع نظام غذائي متوازن، يمكنك التأكد من بقاء عينيك رطبة ومرتاحة طوال فصل الشتاء.