د. محمد معيط وزير المالية| زيادات كبيرة فى الدعم والأجور والاستثمارات العامة خلال 9 سنوات

زيادات كبيرة  فى الدعم  والأجور والاستثمارات العامة
زيادات كبيرة فى الدعم والأجور والاستثمارات العامة

أحمد معوض

6,6 % نسبة معدلات نمو إيجابية حققتها مصر على مدار 7 سنوات من الناتج المحلى الإجمالى العام المالى الأسبق

أكد د. محمد معيط وزير المالية أن مخصصات الدعم وأجور وتعويضات العاملين بالدولة والاستثمارات العامة شهدت زيادات كبيرة غير مسبوقة خلال 9 سنوات ماضية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى للحكومة بتخفيف الأعباء عن محدودى الدخل، وتوفير التمويل اللازم لتلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين، واتخاذ التدابير والإجراءات التى تُسهم فى توسيع مظلة الحماية الاجتماعية، ببرامج أكثر استهدافًا للأسر الأولى بالرعاية، والأكثر احتياجًا.

أكد وزير المالية أن أداء الاقتصاد المصرى متوازن، فى ظل التحديات العالمية غير المسبوقة، وقال إنه يتم العمل على أكثر من سيناريو لاحتواء الصدمات الداخلية والخارجية مع الالتزام بضبط الأوضاع المالية العامة للدولة، وتحقيق الانضباط المالى، والتوسع فى الحماية الاجتماعية للفئات والقطاعات الأكثر تضررًا على نحو يُسهم فى استمرار دوران عجلة الاقتصاد، وتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين بقدر الإمكان.

وأشار الوزير إلى أن مصر حققت معدلات نمو إيجابية على مدار 7سنوات وصلت 6,6 ٪ من الناتج المحلى الإجمالى العام المالى الأسبق، و4,2 ٪ العام المالى الماضى، كما تراجعت البطالة من ٪13.3 إلى 7,3 ٪، وتم تسجيل فائض أولى خلال الخمس سنوات الماضية بدلاً من عجز أولى تراوح بين ٪3 إلى 5 ٪ لأكثر من 20 عامًا، كما تراجع العجز الكلى خلال 7سنوات من ٪12 إلى 6,2 ٪ فى يونيو 2023 رغم كل الأزمات الاقتصادية العالمية، بالاضافة إلى تراجع معدل دين أجهزة الموازنة خلال 7سنوات من 102,8 ٪ إلى 80,8 ٪ فى يونيه 2020.

وأكد وزير المالية أن الموازنة العامة للدولة تترجم توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى للحكومة بالعمل على تخفيف الآثار التضخمية عن المواطنين، من خلال توسيع شبكة الحماية الاجتماعية بقدر الإمكان، من خلال زيادات سنوية غير مسبوقة فى مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية، والأجور والاستثمارات العامة.