للاحتفاظ به لفترة أطول.. 4 طرق لتخزين الثوم في الثلاجة

طرق لتخزين الثوم في الثلاجة
طرق لتخزين الثوم في الثلاجة

يعد الثوم عنصرًا أساسيًا داخل كل مطبخ، فهو طعام متعدد الاستخدامات ويمكن ادخاله بشكل رائع في تجهيز العديد من الوصفات المختلفة.

لذلك يحتفظ معظم الناس بالثوم في ثلاجتهم، ولكن باعتباره من خضروات اليوم، فإن هذا سيؤدي ببساطة إلى تعفن الثوم بسرعة أكبر، لأن الثوم لا يعمل بشكل جيد في درجات الحرارة القصوى، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

لحسن الحظ، قام أحد الطهاة المحترفين بشرح أربع طرق سهلة لتخزين الثوم والتي يمكن أن تبقيه طازجًا بغض النظر عما إذا كان مفرومًا أو تم شراؤه للتو من المتجر. 

ومن جانبه، قال سيسي لي، وهو طباخ صيني ومقدم برامج تلفزيونية، إن الثوم عنصر أساسي عندما يتعلق الأمر بالطهي، موضحاً أن الثوم يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى عام إذا تم تخزينه في الظروف المناسبة.

اقرأ أيضا: للسيدات| نصائح منزلية للتخلص من الجلد الزائد في القدمين 

تخزين بصيلات الثوم

وأضاف أنه لا ينبغي أبدًا تعريض الثوم لدرجات حرارة شديدة الحرارة أو البرودة أو لأشعة الشمس أو الكثير من الرطوبة، وإلا فسوف ينبت ويبدأ بالتعفن، لذلك من الأفضل تخزين بصيلات الثوم الكاملة التي لم يتم فصلها إلى فصوص في مخزن المطبخ أو الخزانة.

وفي مقطع فيديو عبر الإنترنت، أوضح سيسي: «أنه من الأفضل تخزين الثوم في درجة حرارة غرفة مظلمة وباردة ومنخفضة الرطوبة، وأن أفضل درجة حرارة لتخزين الثوم هي في الواقع ما بين 60 إلى 65 درجة فهرنهايت "16-18 درجة مئوية". 

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه يجب وضع الثوم في وعاء به تدفق كبير للهواء مما يبقيه طازجًا لفترة أطول. 

قال "سيسي": «امنح الثوم دورانًا جيدًا للهواء، لذا ضع الثوم في أي شيء به فتحات تهوية مثل الأكياس الورقية».

ووفقا لسيسي، فإن فصوص الثوم المخزنة بهذه الطريقة سوف تستمر لمدة تصل إلى ستة أشهر. 

تخزين فصوص الثوم في الثلاجة

يمكن أن يؤدي تخزين فصوص الثوم الكاملة في الثلاجة إلى فسادها بسرعة أكبر، لكن فصوص الثوم المقشرة يمكن أن تبقى لأسابيع إذا تم تخزينها بشكل صحيح. 

وأوضح "سيسي": « أن تبريد البصلة الكاملة من الثوم فكرة سيئة لأنه يمكن أن يتسبب في فساد الثوم، كما أنه يضيف الرطوبة إلى الثوم وبالتالي ينمو العفن عليه». 

وأضاف:«ومع ذلك، بمجرد تقشير الثوم، فمن الأفضل تخزينه في حاوية محكمة الإغلاق في الثلاجة، وستبقى طازجة لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع».

تخزين الثوم المقطع في الفريزر

يمكن تحضير الثوم بعدة طرق مختلفة، لكن إذا كان الثوم مقطعًا إلى قطع صغيرة جدًا، فسوف يظل صالحًا لفترة طويلة إذا تم وضعه في كيس قابل للغلق في الفريزر. 

قال سيسي: «يمكنك أيضًا تجميد الثوم المقشر، أو المهروس، أو المفروم، أو المقطع إلى شرائح، أو المفروم في كيس بسحاب، وضع الكيس في الفريزر، واكتب عليه تاريخًا، وسيظل صالحًا لمدة تصل إلى عام واحد».

طريقة مكعبات الثوم بالثلج

هناك أيضًا خدعة بسيطة يقوم بها الطهاة لتخزين الثوم والتي لن تحافظ عليه طازجًا فحسب، بل ستساعدك أيضًا على توفير الوقت في التحضير عند طهي وجبة.

قال سيسي: «ويمكن أيضًا تخزين الثوم في صينية مكعبات الثلج، وأضيفي إليه القليل من الزيت النباتي، واستخدام ملعقة صغيرة من الثوم لكل مكعب، أي ما يعادل حوالي فصين من الثوم».

وأوضح سيسي: «صب فيه زيتًا نباتيًا لتخزينه في الثلاجة، وسيبقى طازجًا في الثلاجة لمدة تصل إلى أربعة أشهر ، وعندما تحتاج إلى القيام ببعض الطهي مثل القلي السريع، يمكنك فقط وضع مكعب ثلج واحد من خليط الثوم والزيت في المقلاة، وأنه في الواقع يجعل الاستعداد للطهي أسهل كثيرًا».