«فاكرين عزيز الجبالي».. محطات هامة في حياة محمد وفيق

محمد وفيق
محمد وفيق

تحل اليوم الأحد 24 سبتمبر، ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمد وفيق، الذي ولد في مثل هذا اليوم في عام 1947 ، و ولد بمدينة الإسكندرية.

ولد وفيق لأب كان يعمل أستاذًا بالجامعة، وأتم دراسته الثانوية بالمدرسة المرقسية الثانوية بالإسكندرية ثم حصل على "بكالوريوس فنون مسرحية" بتفوق عام 1967 في الدفعة التي ضمت نور الشريف و مجدي وهبة و شاكر عبد اللطيف و عبد العزيز مخيون.

محمد وفيق امتعنا بأعماله الدرامية والسينمائية، وينضم إلى فئة المثقفين والمبدعين في إختيار العمل التليفزيوني والسينمائي.

يعتبر الفنان محمد وفيق من حالفهم الحظ، عندما  ترك الإسكندرية ليبحث عن ذاته بحواري القاهرة، وقرر دخول معهد الفنون المسرحية.

في سنته الأولى بالمعهد بدأت حياته الفنية من خلال مسرح التليفزيون، وحينها اختاره مخرج مسرحية "لا حدود" لتقديم دور جندي من جنود الأمم المتحدة، وحدث أن الفنان حسين الشربيني تغيب ذات يوم فقام وفيق بقراءة دوره أثناء البروفات، فتحمس له كثيرًا الممثل الراحل عبدالبديع العربي وأصر على أن يجسد وفيق الدور، ثم فى شارك فى فيلم «الرسالة»، للمخرج العالمى مصطفى العقاد.

وبعد نجاح المسرحية، شارك وفيق في مسرحية "سندباد" من إخراج أحمد زكي، وشاهد المسرحية المخرج يوسف شاهين، وأسند له بطولة فيلم من إخراجه لكن المشروع لم يكتمل.

ويعتبر مسلسل «رأفت الهجان» من أهم ما قدم خلال مشواره الفنى، منذ الجزء الأول الذى عرض فى عام ١٩٨٨، الذى جسد فيه شخصية «عزيز الجبالي»، ضابط المخابرات المسئول عن الجاسوس المصرى «رأفت الهجان»، ثم قدم مجموعة من الأدوار الخالدة فى السينما.

برع في الأدوار التاريخية وكان بلاط الشهداء من أبرز مسلسلاته، وقدم أيضاً عدداً من حلقات البرنامج الديني "أسماء الله الحسنى"مع مدحت مرسي وأشرف عبد الغفور وسميرة عبد العزيز ومديحة حمدي.

يذكر أن آخر أعماله التليفزيونية المشاركة في مسلسل "الف ليلة وليلة " رمضان 2015، حيث لعب دور الملك فخريار والد شهريار، المسلسل بطولة كل من  نيكول سابا، شريف منير، أمير كرارة، آسر ياسين، نسرين طافش، قيس شيخ نجيب، ويوسف شعبان، إخراج رؤوف عبد العزيز، وتوفي 14 مارس 2015