100عام على ميلاد الأستاذ..

«هيكل».. آخر تلميذ في قائمة التابعي وأول من أجرى حوارًا مع «الخميني»

الكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل
الكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل

 محمد حسنين هيكل من أشهر الصحفيين المصريين والعرب فى القرن العشرين، قضى 70 منها صحفيا وكاتبا ومُحللا وشاهدا على التاريخ، ولد هيكل في 23 سبتمبر عام 1923.

اقرأ أيضًا|جمال عبدالرحيم يكشف لماذا أحال مجلس «الصحفيين» محمد حسنين هيكل للتأديب؟

محمد حسنين هيكل أسهم في صياغة السياسة في مصر منذ فترة الملك فاروق حتى وفاته سنة 2016، فقد تولى مناصب صحفية هامة مثل رئيس تحرير جريدة الأهرام.

صدر له أول كتاب "إيران فوق بركان"، بعد رحلة إلى إيران استغرقت شهراً كاملاً، وبدأ عمله في الأهرام وكان أول عدد يصدر تحت رئاسة تحريره في 1 أغسطس 1958، وفي 1968 أسس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بتشجيع من الرئيس عبدالناصر، وفي 1970 عين وزيرًا للإعلام، ثم أضيفت إليه وزارة الخارجية لفترة أسبوعين في غياب وزيرها الأصلي محمود رياض.

صدر له أول كتاب باللغة الإنجليزية The Cairo Documents، في عام 1971، وتم ترجم إلى 21 لغة.

أعلن محمد حسنين هيكل اعتزال الكتابة في 23 سبتمبر 2003 , وكان هيكل أول من عمل حوار مع «الخميني» قائد الثورة الإسلامية في إيران، كما أنه أجرى حوارًا مع أم كلثوم عام 1967

وعن استاذه محمد التابعي قال هيكل في أسرار الساسة والسياسية: من حسن حظى أننى عملت مع الأستاذ التابعى وكان وقتها صاحب ورئيس تحرير مجلة «آخر ساعة» أيام عزها، قادماً من جريدة الإيجيبشان جازيت بتوصية من رئيس تحريرها فى ذلك الوقت «هارولد إيرل» وأظننى ولعل ذلك كان رأيه أيضاً كنت آخر قائمة طويلة من الشباب وقتها تتلمذوا عليه».

رحل هيكل عن عالمنا في 17 فبراير عام 2016


المصدر مركز معلومات أخبار اليوم