خبراء يكتبون روشتة الدوري: رفض تأجيل المباريات.. و«ضبط» التحكيم

د. طه إسماعيل - محمد أبو العلا - عبد الستار صبرى - طارق السيد
د. طه إسماعيل - محمد أبو العلا - عبد الستار صبرى - طارق السيد

«نفسنا نشوف مسابقة منتظمة ودوري قوى»..«كفاية عشوائية».. بهذه الكلمات استهل خبراء الكرة حديثهم  تزامنا مع انطلاق الدوري الجديد اليوم فيما يخص رؤيتهم وأمانيهم، وذلك حتى لا نرى موسما مرتبكا كما حدث العام الماضى.

ولذلك تواصلت «الأخبار»مع خبراء الكرة  لمعرفة آرائهم وتقديم روشتة خاصة لما يجب أن يحدث خلال الاسابيع الأولى في إدارة المسابقات المحلية في مصر حتى نتخلص من العشوائية.

فى البداية تمني د.طه إسماعيل الخبير الكروي أن يكون الدورى الجديد بلا مؤجلات كما قالت الرابطة قبل أيام من انطلاق المسابقة  خصوصا وأن الكرة المصرية اصبحت تسير فى طريق التغيير والتطوير والانضباط..

وعلى كافة الأندية أن تعلم ذلك جيدًا  ولا نريد أن نشاهد مرة أخرى ما يحدث كل موسم من مطالبة من أندية لتأجيل مبارياتها للعب في بطولة أخرى.

وعن التحكيم قال لابد من تقنين فكرة الحكام الاجانب فالأندية تنفق مصروفات هائلة على الطاقم الأجنبى والغريب أنه إذا اخطأ فى مباراته لن نجد أحداً يعلق ويطالب بحقوقه لكننا اعتدنا فقط أن نهاجم حكامنا المصريين!.. وأضاف لابد من دراسة الاستعانة  بحكم خامس مع تقنية الفار للحد من الأخطاء..

ومن جانبه أكد محمد أبو العلا نجم الزمالك السابق أن انضباط مواعيد المسابقة المحلية هو تحدٍ «رهيب» هذا الموسم لمن سيضع الجدول، رغم  أن هذا الأمر بسيط ومطبق بالفعل فى الدوريات الأوروبية.

و قال أبو العلا أن عدم الالتزام بانضباط المواعيد بالدورى هو السبب فيما شاهده الجميع بالموسم الماضى، ووضع المباريات على «الكيف» جعلت الفرق فى اعتراض مستمر على قرارات اتحاد الكرة.

بينما يرى عبد الستار صبرى نجم الكرة المصرية السابق أن  قرار  زيادة أعداد  الجماهير للمدرجات فى مباريات الدورى الموسم الجديد سوف يعود بالخير على الكرة المصرية والمنتخب الأول، وشدد على أن تواجدهم يعطى إثارة  للقاءات ويضع اللاعبين تحت ضغط.

وتطرق صبرى لملف اختيار موعد ثابت لبداية ونهاية المسابقة الذى تمت مناقشته فى مؤتمر الرابطة الأخير، مؤكداً  ضرورة مواكبة الأندية لما يحدث فى كل دوريات العالم، وهو ألا يطلبوا تأجيل لمباريات بسبب الإجهاد أو أى شئ من هذا القبيل، ودلل على حديثه أنه لا يوجد تأجيل بمباريات أفريقيا فلماذا يحدث مطالبات بالتأجيل محلياً ؟!.

وعن ملف التحكيم حمّل عبد الستار أيضاً الأندية ما يحدث من هجوم على الحكام فى السنوات الأخيرة، مشيراً إلى تصريحات المديرين الفنيين واللاعبين عن أخطاء التحكيم بعد انتهاء المباريات، واتخاذ الأمر كشماعة للهروب من هزيمتهم أو فقدانهم نقاطا.

وتحدث طارق السيد نجم الزمالك السابق أيضاً عن الوضع الحالى للكرة المصرية ورؤيته للموسم الجديد، وأبدى إعجابه بفكرة منع المدير الفنى من الانتقال لناد آخر خلال نفس الموسم حال تقديمه الاستقالة من فريقه الأول، وأشار إلى أن هذا القرار إذا طُبق بشكل رسمى سيتيح الفرصة لعدد من المدربين للعمل بالدورى الممتاز.. وتطرق إلى كيفية التعامل مع ملف التحكيم، مشدداً على ضرورة تطوير الحكم لنفسه.