بوتين يقبل دعوة كيم لزيارة كوريا الشمالية اليابان تحذر من انتهاك العقوبات

بيونج يانج والرئيس الروسى فلاديمير بوتين
بيونج يانج والرئيس الروسى فلاديمير بوتين

أعلنت بيونج يانج أمس أنّ الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قبِل دعوة لزيارة كوريا الشمالية وجهها إليه الزعيم كيم جونج-أون خلال القمّة التى جمعتهما فى روسيا أمس والتى هدفت إلى تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة فى المجالات العسكرية.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إنّه فى ختام القمّة «دعا كيم جونج-أون بوتين إلى زيارة جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية فى الوقت الذى يجده مناسبا». وأكّدت الوكالة أنّ الرئيس الروسى «قبِل الدعوة بكلّ سرور وجدّد تأكيد رغبته الراسخة بالمضيّ قدما فى توطيد أواصر الصداقة التاريخية التى تربط بين روسيا وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية».

اقرأ ايضاً| اكتشاف 13 مقبرة جماعية فى دارفور أغلبهم من «المساليت»

وفى إطار تعزيز التعاون بين البلدين عرضت موسكو على بيونج يانج إرسال رائد فضاء كورى شمالى إلى الفضاء، حسبما أعلنت الوكالات الروسية. وإذا حدث ذلك، سيكون أول كورى شمالى يصل إلى مدار الأرض، فى حين تسعى بيونج يانج إلى تطوير برامجها الفضائية.

ويعد اجتماع بوتين وكيم جونج- أون هو الأول منذ زيارة الأخير إلى فلاديفوستوك فى العام 2019. وغداة القمة بين الزعيمين، ندد زعيم الحزب الحاكم فى كوريا الجنوبية ب»اتفاق الشيطان» بين موسكو وبيونج يانج.

وحذّرت اليابان أمس من أيّ «انتهاك» للعقوبات المفروضة من مجلس الأمن على كوريا الشمالية والتى تمنعها من إبرام صفقات أسلحة. وقالت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا إن طوكيو «تتابع بقلق» المحادثات بين موسكو وبيونج يانج، ولا سيّما على ضوء «احتمال أن تؤدّى إلى انتهاك للحظر المفروض من قبل مجلس الأمن على إبرام أيّ صفقة متعلّقة بالأسلحة مع كوريا الشمالية». وأكدت كاميكاوا التى عيّنت فى منصبها أمس الأول فى سياق تعديل حكومى أن اليابان طلبت من الدول الأخرى عدم تقديم أى دعم للقوات الروسية فى حربها فى أوكرانيا. وتحذر الولايات المتحدة من تقديم كوريا الشمالية أسلحة لروسيا يتم استخدامها فى أوكرانيا.