«تكنولوجيا الأغذية» برنامج تدريبي لإعداد خريجي الجامعات لسوق العمل

برنامج تدريبى لإعداد خريجى الجامعات لسوق العمل 
برنامج تدريبى لإعداد خريجى الجامعات لسوق العمل 

نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية البرنامج التدريبي الصيفي المجاني لطلاب الجامعات المصرية واستمراراً للنشاط الإرشادي التدريبي لإعداد خريج متميز يواكب متطلبات سوق العمل للنهوض بقطاع التصنيع الغذائي وتطبيق نظم جودة وسلامة الأغذية خلال مراحل الإنتاج لتوفير الغذاء بصورة أمنه صحياً تحت اشراف الدكتور عادل عبد العظيم نائب رئيس مركز البحوث الزراعية. 

ومن جانبه أشار الدكتور شاكر عرفات مدير معهد تكنولوجيا الأغذية، إلى أن المعهد استقبل عدد 95 طالب وطالبة من كليات الزراعة من عدة جامعات القاهرة و عين شمس و بنى سويف و أسوان والزقازيق والأزهر وبنها و كلية العلوم قسم كيمياء حيوية جامعة حلوان وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة وجامعة 6 أكتوبر التكنولوجية لتدريبهم لمدة 10 أيام .

اقرأ أيضاً .. «الأغذية والأعلاف» يستعرض أنشطتة عن شهر أغسطس

وتابع حيث يتضمن البرنامج التدريبى محاضرة للتعرف على دور وزارة الزراعة فى تحقيق الامن الغذائي من خلال المشاريع القومية الزراعية والتي تتضمن التوسع الافقي والرأسي في الانتاج الزراعي.

وأضاف مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، أن البرنامج التدريبي يهدف إلى التعرف على أقسام ووحدات المعهد البحثية ورؤية و أهداف المعهد ورسالته في تطوير قطاع التصنيع الغذائي ومساهمته في حل بعض المشكلات القومية لتوفير السلع الإستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي للمستهلك المصري .

وكذلك تقليل الإستيراد والحد من الاثار السلبية للتغيرات المناخية وكوفيد-19 والحرب الروسية الاكرانية ، بالإضافة الى تدريب الطلاب على الأساليب الحديثة في مجال تصنيع الزيوت والدهون واللحوم و الأسماك والحاصلات البستانية (الخضر و الفاكهة) والأغذية الخاصة و التغذية والألبان ومنتجاتها والمحاصيل الحقلية والخبز و العجائن و هندسة التصنيع و التعبئة و التغليف .

وفي ذات السياق أكد دكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد أن البرنامج التدريبى يهدف الى تدريب الطلاب و اكسابهم الخبرة و المهارات اللازمة فى مجالات التصنيع الغذائي المختلفة وتطبيق نظم جودة وسلامة الأغذية وتنمية قدراتهم ورفع كفائتهم العملية فى مجال تحليل الأغذية وطرق حفظها.

وأضاف عشيبة، أن البرنامج يتضمن التعرف على طرق حفظ الأغذية التقليدية والحديثة لإطالة فترة صلاحيتها وكذلك التدريب على تقليل الفاقد من الغذاء خلال مراحل الإنتاج والتداول علاوة على الإستفادة من مخلفات مصانع الأغذية للمحافظة على البيئه وزيادة العائد الإقتصادي من خلال القيمة المضافة. 

وكذلك التدريب العملي على إجراء الإختبارات الكيماوية والطبيعية والميكروبيوجية والحسية التي تجرى على الأغذية لتحديد جودتها والوقوف على مدى صلاحيتها للإستهلاك الأدمي بالإضافة الى تدريب الطلاب على الممارسات المعملية الجيدة وكيفية استخدام الأجهزة المعملية بأقسام المعهد المختلفة.