إثراء المعرفة وتمكين الـمشاهـد.. أندرو سمير: استخدم لغة بسيطة غير معقدة

أندرو سمير
أندرو سمير

يستهدف الـمُحتـوى الذي نشاهده عبر شبكات التواصل الاجتماعي إلى تقديم قيمة وفائدة للجمهور المستهدف، كما أنه يهدف إلى نقل المعلومات والمفاهيم بشكل واضح وموضوعي، وتوجيه القارئ أو المشاهد أو المستمع نحو تحقيق أهداف محددة مثل التعلم، الإلهام، التغيير أو العمل على تطوير الذات، في هذا السياق أشار  أندرو سمير صانـع مُحـتـوى إلى ان هناك 8 أساسيات لـصِناعة مُحـتـوى هـادف ومميز يفيد المجتمع كافة منها :
1.الهـدف والـجمهور الـمُستهـدف: حدد هدفك الأساسي للمحتـوى والـجمهـور الـمستهـدف، قم بتحديد الـمعلـومـات والمفاهيم التي يحتاجها الجمهور والرسالة التي ترغب في إيصالها إليهم.

2.المحـتـوى الذي يستحق القراءة أو الـمشاهـدة: قدم مـحتـوى ذو قـيمة مضافة وفائدة حقيقية لـلجمهـور، تأكد من أن المعلومات التي تقدمها دقيقة وموثـوقة وقابلة للتطبيق.

3.التنظيم والترتيب: قم بتنظيم الـمحتـوى بشكل جيد ومنطقي، استخدم هيكلية واضحة مثل فقرات وعناوين فـرعية لتسهيل قراءة وفهـم الـمحتـوى.

4.الأسلـوب الكـتابي أو اللغوي: استخدم لغـة بسيطة وواضحة ومفهومة للتواصل مع الجـمهور، تجنب اللغة المُعقدة أو الُمصطـلحات الصعبة إلا إذا كان الجـمهور الـمستهدف ملمًا بها.

5.الصور والوسائط الـمـرئية: استخدم الصور والـرسوم التوضيحية والـرسوم البـيانية والـفيديوهات إذا كانت ذات صلة لتسهيل فهـم الـمحتوى وزيادة جاذبيته.

6.الاهتمام بالتفاعل والتشارك: قم بتشجيع الـجمهـور على التفاعل مع الـمحتـوى من خلال التعليقات أو المُشاركة عبر وسائـل الـتـواصل الاجتماعـي، استجب لأسئلتهم وتعليقاتهم لبناء علاقـة تفاعلية قـويـة.

7.العـدالـة والـموضوعـية: كن عادلاً وموضوعيًا في عرض المعلومات، قدم وجهات نظر مُتعـددة إذا كان الـموضـوع يتطلب ذلك ودع المستخدمين يكـونون رأيًا مستقلاً.

8.الـتحديث والـمتابعة: قم بتحديث الـمحتـوى بشكل منتظم وضمن الإطار الـزمني المناسب، ابقَ على اطلاع على الـتطـورات الـجديـدة في الـمجال الذي تعمل فيه وأضف الـمُحتـوى الجـديد والمُفيد.

قال أندرو سمير في النهاية إن الـمُحتـوى الهـادف هو تلك القطعة المفيدة والتي تترك أثرًا إيجابيًا على الـجمهـور الـمُستهدف، يجب أن يكون الهـدف الـرئيسي هو إثـراء الـمعرفة وتوجيه وتمكين الجمهور ليكونوا أفضل في مجالاتهم الـمهـنية أو الشخصية.