طعم لا يقاوم| أبو عبد الله الطويرب يوضح طريقة عمل الـكُفتة بـدبـس الـرمـان

أبو عبد الله الطويرب
أبو عبد الله الطويرب

تبحث ربـات الـبيوت عن الأكـلات الـسهلة والـسريعة التي تُسعفها فـي تحضير الـوجبات الأساسية في اليوم، وحتى لا تبذل مجهوداً أيضا في الـمطبخ أو تظل طـوال اليوم فقط بين الـتحضيرات والـطعام والـشراب، لهذا قدم الـشيِف أبو عبد الله الطويرب طـريقة سهلـة وبسيطة لعمل الـكُفتة بـدبـس الـرمـان.

وأوضح "الطويرب" طريقة التحضير قائلاً: نأتي بـوعاء، نضع به كـيلو من اللحـمة الـمفرومة ويفضل يكون بها نسبة من الـدهن، ونضيف عليها بصلتـين مفـرومين ونعصرهم ونصفيهم من الـماء، ثم نضيف ملعقة كبيرة من الملـح، ملعقة كبيرة من الفلفل الأسـود، ملعقة كبيرة من الـسبع بهـارات أو بهارات الـكـفتة.

نعجن مكونات الكـفتة جيداً جداً، وشدد على خطوة الـعجن بأنها مهمة جداً لتماسك الكـفـتة، بمعنى نعجن حتى تتماسك مثل الـعجينة، ولونها يصبح فاتحاً، بالإضافة إلى أنه من الممكن نضيف ملعقة دقـيق لكـيلو الـلحم المفـروم إذا كانت غير مُتماسكة بالشكـل المطلوب.

وبعدها نشكل الكـفتة على هيئة صوابـع، وفي طـاسة على النار بها ملعقتين من الـزيت، ننزل بالكـفتة ونبتدي نقلبها لحد ما تأخذ لون من كل الجـوانب، ثم نرفعها ونتركها على جنب.

وتابع الطويرب أما بالنسبة لعمل صـوص الكُـفتة: في نفس الطاسة وعلى نفس الـدهن الباقي من تحمير الكـفتة، نضع بصلة كبيرة مُقطعة، ونقلب لحد ما البصل يأخذ لـون ذهـبي، ثم ننزل على البصل بملعقة كبيرة من السمـن ونقلب، ننزل بفلـفل ألـوان مقطع أحمر على أخضر وممكن اثنين أخضر ونقلب لحد ما الـسوائل تقل، بعد ذلك نضيف الـطماطـم الـمبشورة على البصل والفلفل وماء الـبصل المعـصور ونقلب.

 ثم نضيف ملعقتين من دبـس الـرُمان ونقلب جيداً، وبعدها نضيف ملعقة صغيرة من الملـح والفلـفل الأسـود وربع ملعقة صغيرة من الكـمون، ونقلب ثم نترك الخليط يغلي على نار هادئة والـصلصة تتسبك ثم نضيف الكُـفتة مباشرة على الصلـصة، نفرد الكُـفتة ونغمسها في الـصَوص ونتركها تغلى على نار هادئة لمدة 10 دقائق أو ربع ساعة حد أقصي، ممكن تدخل الـفرن تتحمر من فوق حسب الـرغبة.