رئيس الوزراء يتفقد المتحف المصرى الكبير والخط الرابع للمترو

مدبولى: نراعى أدق التفاصيل بما يعكس عظمة وعراقة الحضارة المصرية

د.مصطفى مدبولى يتفقد آخر الأعمال الجارى تنفيذها فى المتحف المصرى الكبير
د.مصطفى مدبولى يتفقد آخر الأعمال الجارى تنفيذها فى المتحف المصرى الكبير

عمرو خليفة - منصور كامل

أكد د.مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء الحرص الكامل على متابعة سير العمل بالمتحف المصرى الكبير والذى يعكس من ناحيتى الشكل والمضمون عظمة وعراقة الحضارة المصرية القديمة، وهو ما يدعونا بالاهتمام بأدق التفصيلات الخاصة به كمنظومة متكاملة.

ويؤكد القدرة على التنظيم والإدارة الحديثة وفقًا لأعلى المعايير العالمية، مشيرًا إلى ضرورة مواصلة الأعمال الجارية لتطوير ورفع كفاءة المحيط الجغرافى للمتحف المصرى الكبير، بتحقيق التكامل والربط مع منطقة هضبة الأهرامات سعياً لتقديم تجربة استثنائية متفردة للزوار والسائحين، وتعظيم القيمة المضافة لهذه المنطقة، لتصبح أهم منطقة أثرية سياحية فى العالم، بما يليق بوجه مصر التاريخى العظيم.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية لمتابعة سير العمل فى المتحف المصرى الكبير فى ضوء التشغيل التجريبى له، والموقف التنفيذى الحالى ومستجدات الأعمال الجارية بالمنطقة المحيطة ومنطقة الأهرامات.

بدأت جولة رئيس الوزراء بالمتحف بتفقد قاعات العرض الرئيسية، حيث استمع لشرح من الدكتور الطيب عباس مساعد وزير السياحة للشئون الأثرية للمتحف والذى أشار إلى أن سيناريو العرض الخاص بتلك القاعات يدور حول ثلاثة موضوعات رئيسية وهى المجتمع والملكية والعالم الآخر، بدءا من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر اليونانى الرومانى.

ثم قدم اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على المتحف المصرى شرحًا مُفصلًا حول الأعمال المنتهية بالمتحف والتى تشمل المبنى الرئيسى شاملًا الجزء المتحفى والخدمى، والمبانى المحيطة وتضم مبنى الدخول والتذاكر، ومطعم الأهرامات، ومبنى متعدد الاستخدام، وميدان المسلة المعلقة والحدائق المحيطة، ومناطق انتظار السيارات القائمة والمستجدة والحدائق المحيطة.

وفيما يتعلق بالأعمال الجارى الانتهاء من تنفيذها، أوضح اللواء عاطف أنها تتمثل فى تجهيزات العرض المتحفى بقاعات العرض الرئيسية بمبنى المتحف الرئيسى، ومتحف مراكب الملك خوفو والميدان الأمامى، ومناطق انتظار السيارات المستجدة والمبنى المتعدد P8 والانتظار خلف متحف المراكب، ورفع كفاءة مركز ترميم الآثار، والمبنى الإدارى الجديد، مؤكدًا أن تلك الأعمال تحظى بمعدلات إنجاز متقدمة.

وقال إنه تم انتهاء الأعمال الإنشائية وكذلك أعمال تجهيزات العرض المتحفى بنسبة ١٠٠٪، أما فيما يخص الأعمال الأثرية وتثبيت القطع الأثرية داخل قاعات العرض الرئيسية، التى تبدأ من عصر ما قبل الأسرات وحتى العصر اليونانى الرومانى والعصر المتأخر فتم انتهاء فريق العمل من وضع وتثبيت وتأهيل القطع الأثرية الثقيلة على القواعد الخاصة بها بنسبة ٩١%، بالإضافة إلى الانتهاء من وضع وتثبيت ٦٥ فاترينة من إجمالى ١٥٩ فاترينة خاصة بالآثار الصغيرة والمتوسطة.

وبالنسبة لمتحف مراكب الملك خوفو أشار المشرف العام على المتحف إلى انتهاء الأعمال الإنشائية بالمبنى بنسبة ١٠٠٪ وتجاوزت نسبة التشطيبات الداخلية ٨٧٪، وجار العمل على الانتهاء من أعمال العرض المتحفى الخاص بالمتحف ونوه إلى أن متحف مراكب الملك خوفو سوف يحتوى ولأول مرة على مركبى الملك خوفو، الأولى والتى تم نقلها من منطقة الأهرامات بالجيزة إلى المتحف الكبير، بالإضافة إلى المركب الثانية التى يجرى العمل الآن على ترميمها وإعادة تجميعها ليتم عرضها مع المركب الأول داخل المتحف.

كما استعرض اللواء مفتاح موقف مشروع الممشى السياحى الرابط بين المتحف المصرى الكبير ومنطقة الأهرامات، موضحًا أنه يتكون من ممشى سياحى بطول 1.255 كم وعرض من 11.5 إلى 31 مترًا ومُقسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسية «A - B - C»، ومبنى لإدارة الممشى، وساحة ترفيهية أسفل الممشى، ومبنى تذاكر، وتطوير منطقة دخول الأهرامات.

من جهة أخرى تفقد د.مدبولى ومرافقوه، الأعمال الجارى تنفيذها بالمرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق المحطات فى نطاق المتحف المصرى الكبير، حيث أوضح الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن نسبة تنفيذ الأعمال المدنية بمحطة المتحف بلغت 40.6% وبمحطة الرماية 35.6%.

وأشار وزير النقل إلى أن الخط الرابع يمتد بطول 42 كم ويشتمل على عدد 39 محطة «37 نفقية2 سطحية» ويتم تنفيذه على مرحلتين الأولى الجارى تنفيذها حالياً بمعرفة شركات المقاولات المصرية وتمتد بطول 19 كم وتشتمل على 17 محطة «16 نفقية1 سطحية» من غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر، مروراً بمحطة المتحف المصرى الكبير، ثم ميدان الرماية ، ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ثم يمتد بعد ذلك حتى محطة الملك الصالح، ثم محطة الفسطاط بمنطقة مصر القديمة.

وقال وزير النقل: يعتبر الخط الرابع لمترو الأنفاق أساس ربط مدينتى السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو الأنفاق، حيث يقدم خدمة لنقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية فى مناطق الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الأزهر والقاهرة الجديدة، ومن المتوقع أن ينقل الخط حوالى 2 مليون راكب يوميا، بعد اكتمال تنفيذ مرحلتيه.

رافق د.مدبولى خلال الجولة الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، والدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وعدد من المسئولين المعنيين بالوزارات والمحافظات والجهات المختصة، ومسئولى الشركات المنفذة.
عمرو خليفة - منصور كامل