إعلان دلهي يدعو لإيجاد حل سلمي لأزمة أوكرانيا وروسيا

مجموعة العشرين بنيودلهي
مجموعة العشرين بنيودلهي

دعا بيان قمة مجموعة العشرين المنعقدة في دلهي، اليوم السبت، إلى السعي للحل السلمي للصراع الأوكراني-الروسي، مشددا على أن «عصر اليوم يجب ألا يكون عصر حرب»، منددا بـ استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها.

وأشار إعلان دلهي -بحسب نص البيان المنشور على الموقع الرسمي لقمة العشرين- إلى أن "جميع الدول يجب أن تتمسك بمبادئ القانون الدولي بما في ذلك السلامة والسيادة الإقليمية، والقانون الإنساني الدولي، والنظام المتعدد الأطراف الذي يحمي السلام والاستقرار".

اقرأ أيضاً| ماكرون يعرض مساعدة من فرنسا بعد الزلزال المدمر في المغرب

وأضاف الإعلان أن «الحل السلمي للصراعات والجهود المبذولة لمعالجة الأزمات وكذلك الدبلوماسية والحوار هي أمور بالغة الأهمية.. سنتحد في مساعينا لمعالجة التأثير السلبي للحرب على الاقتصاد العالمي ونرحب بجميع المبادرات ذات الصلة والبناءة التي تدعم حلاً شاملاً وشاملاً للحرب». 

وأكد إعلان دلهي على ضرورة تحقيق سلام عادل ودائم في أوكرانيا يدعم جميع مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة لتعزيز العلاقات السلمية والودية وحسن الجوار بين الأمم بروح أرض واحدة، أسرة واحدة، مستقبل واحد، فعصر اليوم يجب ألا يكون عصر حرب.

وتابع البيان: «فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، وبينما استرجعنا المناقشة التي جرت في بالي، أكدنا مواقفنا الوطنية والقرارات المعتمدة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والجمعية العامة للأمم المتحدة وشددنا على أن جميع الدول يجب أن تتصرف بطريقة تتفق مع مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة برمته، وتتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة».

وشدد البيان على أن جميع الدول يجب أن تمتنع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها سعيا للاستيلاء على الأراضي ضد السلامة الإقليمية والسيادة أو الاستقلال السياسي لأي دولة، فاستخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مقبول.