«للحاكم بأمر الله وزوجته».. سر ظهور حلوى عروسة المولد والحصان 

حلوى عروسة المولد
حلوى عروسة المولد

يعد المولد النبوي الشريف، عيدًا يحتفل به المسلمين في مصر، وبطقوسه الخاصة، كتبادل صناديق حلوى المولد النبوي المليئة بالسمسمية والفولية، وعروسة المولد، ولكن ما سر ظهور حلوى عروسة المولد، وعلاقتها بالمولد النبوي الشريف؟ 

اقرأ ايضا|التموين: طرح 25 طنًا من حلوى المولد بتخفيضات 25%| خاص

تشير الكتب التاريخية إلى أن عروسة المولد ظهرت في عهد الحاكم بأمر الله، حيث كان الحاكم بأمر الله يفضل التجول مع زوجته في يوم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وكانت سيدة جميلة شعرها أسود طويل وترتدي فستانا أبيض واسع، فقام الأهالي بصنع حلوى تشبه زوجة الحاكم بأمر الله وبجانبها الحصان الذي كان يركب علية الحاكم بأمر الله بجانب زوجته. 

وهناك أقاويل تفيد بأن الخليفة الفاطمي كان يزوج جنوده المنتصرين من عروسة جميلة كنوع من تشجيعهم، وأصبح من طقوس الاحتفالات بالنصر أن يصنع ديوان الخلوي كل عام عرائس جميلة من الحلوي وتقديمها هدايا إلى القادة المنتصرين والى الشعب والصغار من الأطفال.

وتوالت الأعوام وظلت العروسة والحصان أساس حلوي المولد النبوي مع إضافة أنواع أخرى من الحلوى مثل الفولية والحمصية والسمسمية والملبن وغيرها من أصناف الحلوى التي ابتكرها المصريون. 

ما هو شكل أول عروسة مولد في التاريخ؟ 

ظهرت عروسة المولد النبوي في عهد الفاطميين، حيث كانت تزين بالألوان ويداها توضعان في خصرها وتزين بالأوراق الملونة والمراوح في ظهرها، وكان الحاكم يوزع الحلوى على المارة مجانا ليتقربوا من الشعب، ومع الوقت تتطور شكل عروسة المولد حتى أصبحت تصنع من البلاستيك المقوى ومطرزة بالقماش. 

اقرأ ايضا|موعد إجازة المولد النبوي الشريف للعاملين بالقطاع العام والخاص

يذكر أنه من المقرر أن يكون الاحتفال بالمولد النبوي 12 ربيع الأول لعام 1445 هجرية، ويوافق الخميس  27 من سبتمبر الجارى، والذي يعد إجازة رسمية.