غدا انطلاق «قمة العشرين» فى الهند.. وقرار وشيك بمنح الاتحاد الأفريقى عضوية دائمة

شعار قمة مجموعة العشرين فى أحد شوارع نيودلهى
شعار قمة مجموعة العشرين فى أحد شوارع نيودلهى

تنطلق غدًا السبت أعمال القمة السنوية لمجموعة العشرين التى تستضيفها العاصمة الهندية نيودلهى على مدار يومين بمشاركة عدد من القادة بينهم الرئيس الأمريكى جو بايدن فيما يغيب عن القمة الرئيسان الروسى فلاديمير بوتين والصينى شى جين بينج والموضوع الرئيسى لقمة هذا العام التنمية المستدامة، ومن المتوقع أيضا مناقشة الصراع فى أوكرانيا. 


أعلنت وكالة بلومبرج أمس أن مجموعة العشرين وافقت على منح العضوية الدائمة للاتحاد الأفريقى، ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة قولها إن هذه الخطوة ستمنح التكتل الإفريقى نفس الوضع الذى يتمتع به الاتحاد الأوروبى، من تسميته الحالية «المنظمة الدولية المدعوة». وذكرت الوكالة أنه من المتوقع أن يعلن زعماء المجموعة القرار خلال القمة. وأضافت المصادر أن هذه الخطوة جزء من حملة لمنح البلدان الإفريقية صوتا أقوى فى القضايا العالمية، مثل تغير المناخ وديون الأسواق الناشئة.

اقرأ ايضاً| استقالة 3 نواب لوزير الدفاع الأوكرانى عقب يوم من إعفائه

ووضع رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى منح العضوية الدائمة للاتحاد الأفريقى على رأس أولوياته. وتسعى الهند التى تتولى رئاسة المجموعة هذا العام للتركيز خلال القمة على التنمية المستدامة، بالإضافة إلى تدابير لنشر النمو الاقتصادى بشكل أكثر توازنا بين البلدان المتقدمة والنامية.. وروّجت الهند للقمّة تحت شعار «أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد».


وفى وقت سابق كشفت الهند عن عزمها نشر 130 ألفا من أفراد الأمن فى الموقع المخصص لاستضافة القمة بما فى ذلك شرطة دلهى التى يبلغ قوامها 80 ألف فرد. وقال ديبيندرا باتاك، المفوض الخاص لشرطة دلهى والمسئول عن الترتيبات الأمنية إنه سيتم جلب آلاف الأفراد من الأجهزة الأمنية الحكومية الأخرى، بما فى ذلك الحرس الوطنى وقوات أمن الحدود شبه العسكرية، للحفاظ على القانون والنظام، ومن المقرر أن تغلق الحكومة جزئيا المدينة التى يقطنها نحو 20 مليون نسمة خلال القمة، حيث سيتم إغلاق المدارس والإدارات الحكومية والعمال 3 أيام. وسيتم أيضا تنفيذ إجراءات للدفاع الجوى المتكامل والاستعانة بأنظمة دفاع مضادة للطائرات المسيرة. واستأجرت الحكومة 20 سيارة ليموزين مصفحة مضادة للرصاص بتكلفة بلغت 180 مليون روبية (2.18 مليون دولار) لنقل الزعماء والقادة وقت القمة.


ومجموعة العشرين هى منتدى للتعاون الاقتصادى والمالى بين دول وجهات ومنظمات دولية تلعب دورا محوريا فى الاقتصاد والتجارة فى العالم وتجتمع سنويا فى إحدى الدول الأعضاء، لمناقشة خطط الاقتصاد العالمى. وتمثل دول مجموعة العشرين 85% من الناتج الاقتصادى العالمى و75% من التجارة العالمية، ويمثل مجموع سكان هذه الدول ثلثى سكان الكرة الأرضية. وتأسست المجموعة عام 1999 بعد الأزمة المالية الآسيوية كمنتدى لوزراء المالية ومحافظى البنوك المركزية لمناقشة القضايا الاقتصادية والمالية العالمية، قبل أن تتم ترقيتها إلى مستوى رؤساء الدول والحكومات فى أعقاب الأزمة المالية العالمية فى 2007. 


وتضم المجموعة الاتحاد الأوروبى و19 دولة هى الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، روسيا، المملكة العربية السعودية، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، تركيا، المملكة المتحدة و الولايات المتحدة، بالإضافة إلى إسبانيا كضيف دائم. وفى كل عام، تتولى دولة عضوة مختلفة فى مجموعة العشرين الرئاسة، وتضع جدول أعمال الاجتماعات، وهذا العام تولت الهند رئاسة المجموعة ووجهت الدعوة لعدد من الدول هى مصر والإمارات وسلطنة عمان وهولندا وسنغافورة وبنجلاديش ونيجيريا وموريشيوس. 


ومن المتوقع أن يجرى القادة مناقشات جانبية على هامش أعمال القمة وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى جو بايدن سيتحدث مع بعض القادة بشكل منفرد عن معالجة تغير المناخ، والحرب فى أوكرانيا، كما سيحث المنظمات العالمية مثل البنك الدولى على بذل المزيد من الجهود لمكافحة الفقر.