قبل المدارس.. نصائح لتهيئة الطلاب للعودة للمذاكرة 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أشارت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، إن الإجازة الصيفية قاربت على الانتهاء ويقع على أولياء الأمور أعباء كثيرة من شراء المستلزمات المدرسية المختلفة ودفع مصاريف المدرسة والباص وغير ذلك، ولكن يغفل العدد من أولياء الأمور الاستعداد والتهيئة النفسية للأبناء للذهاب إلى المدرسة. 

وأضافت أن تهيئة الطلاب للمدرسة أمر مهم للغاية فقد قضوا شهور طويلة في لعب وانطلاق وعدم انضباط ويحتاجوا لفترة تهيئة لنقلهم لأجواء الدراسة، ولكن يجب أن يعي أولياء الأمور أن هذه النقلة تحتاج لتدريج وفترة كافية قبل الدراسة. 

وقدمت الحزاوي عدة نصائح لتهيئة الطلاب لاستقبال العام الدراسي الجديد:

- تعويد الأبناء على تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ وهذا يحتاج من الأمهات وقت ومجهود، لذا لابد من عمل ذلك تدريجيا وقبل الدراسة بعدة أسابيع 

- تجهيز مكان مخصص للمذاكرة بعيدا عن المشتتات المختلفة ويمكن دعوتهم للمشاركة في تجهيز المكان وترتيب أغراضهم من المستلزمات الدراسية كالأقلام والكراسات. 

- اصطحاب الأبناء لشراء المستلزمات المدرسية من زي مدرسي وأدوات ويفضل اشراكهم في الاختيار ففي السن الصغير يميلون إلى شراء الشنط والأدوات بإشكال كرتونية لشخصيات محببة لديهم. 

- ضرورة الحديث عن المدرسة بشكل إيجابي والكف عن التذمر أمامهم أن الدراسة أيام مملة ومرهقة، كما يجب تقييم أداء السنة الماضية للوقوف على سلبياتها وإيجابيتها ومن ثم يتم محاولة البحث عن الجوانب السلبية لمعالجتها وتعزيز الجوانب الإيجابية. 

واختتمت الحزاوي : يمكن تشجيع الأبناء لمشاهدة بعض الفيديوهات التعليمية علي اليوتيوب مثلا  عن المواد التي عليهم  خلال العام الدراسي، بحيث تتكون لديه فكرة إجمالية عن المواد والمناهج.

ويمكن عمل مراجعة شاملة علي أساسيات النحو والرياضيات والقواعد في اللغات كنوع من تنشيط الذاكرة واستعداد مبدئي للدراسة. 

لجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم أوضحت الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2023 / 2024، عدد الأسابيع للعام الدراسي 35 أسبوعيا.

اقرأ أيضأ: قبل العام الجديد.. وزير التعليم يشدد على الانتهاء من صيانة جميع المدارس