انطلاق موسم صيد «الجر» 15 سبتمبر بالسويس | خاص

 بكرى أبو الحسن شيخ الصيادين بمحافظة السويس
بكرى أبو الحسن شيخ الصيادين بمحافظة السويس

أكد بكرى أبو الحسن شيخ الصيادين بمحافظة السويس في تصريح خاص "لبوابة أخبار اليوم" عن انطلاق موسم الصيد "بالجر" 15 سبتمبر المقبل فى خليج السويس، حيث استعدت 78 مركبًا، مؤكدًا أن الموسم الحالي مبشر بالخير والإنتاجية عالية ووفيرة.

وتابع، كذلك حرفة الصيد بالسنارة الآلية، حيث تعتمد على صيد أنواع المرجان والشعور والدراك والخرمان ذات الأحجام الكبيرة ويتراوح وزن السمكة الواحدة من 1 كيلو إلى 20 كيلو والفلايك الاوت بورد العاملة الشباك أيضا ستكون يوم 15 سبتمبر المقبل.

وأضاف أبوالحسن أن انطلاق موسم صيد "الشانشولا" سيبدأ فى 4 أكتوبر المقبل، حيث استعدت مراكب الصيد بعد موسم غلق دام 5 أشهر للحفاظ على أمهات الأسماك لضمان اتمام عملية التكاثر بالبيئة البحرية حتى لا يتناقص حجم المخزون السمكي، لافتاً إلى أن الصيادين يستغلون فترة الغلق فى إجراء أعمال إصلاح وصيانة المراكب استعداد للموسم الجديد ولتكون قادرة على الإبحار خلال الموسم الجديد .

وأوضح ابوالحسن أن خروج الصيادين للصيد بحرفة "الشانشولا" يكون بالليل ويعتمدون على جذب الأسماك من خلال الكشافات الضوئية شديدة الإضاءة في الظلام لتجميع الأسماك السطحية مثل الدنيس والكسكومرى والباغة والسردين وشك الزور.

جدير بالذكر أن مصر تحتل المركز الأول أفريقياً والسادس عالمياً فى الاستزراع السمكى وتحتل أيضاً المركز الثالث فى إنتاج البلطى، حيث تنتج حوالى 2 مليون طن من الأسماك بنسبة اكتفاء ذاتى تصل إلى حوالى 85% وتساهم مشروعات الثروة السمكية التى نفذتها الدولة فى زيادة نسبة الاكتفاء الذاتى وفوائض التصدير مع دخول كل المشروعات القومية الإنتاج بكامل طاقتها .

كما قام جهاز تنمية الثروة السمكية بوضع خطة لتنمية المسطحات المائية ونهر النيل وفروعه والبحيرات بالقاء 69 مليون من زريعة من أنواع البلطى النيلى والمبروك الفضى ومبروك الحشائش والطوبارة بغرض المقاومة البيولوجية للمياه وتنمية نهر النيل لإنتاج اسماك بمواصفات عالية الجودة وقد تم عمل دراسات مستفيضة عليها لضمان سلامتها من الناحية الصحية وتحقيقها لحجم مناسب خلال فترة محددة.

اقرأ أيضا | ضبط  دقيق مدعم وكميات من الأسماك والعصائر بحملات تموينية بالإسماعيلية