سلع مستثناة من الاستبدال والاسترجاع خلال الأوكازيون.. تعرف عليها |فيديو

محررة بوابة أخبار اليوم
محررة بوابة أخبار اليوم

يعطي قانون حماية المستهلك، للمستهلك، الحق في استبدال أو استرجاع السلعة خلال 14 يوما من تاريخ الشراء ، وذلك دون إبداء أسباب، وخلال 30 يوم في حالة وجود عيب صناعة بالمنتج، مع استثناء بعض السلع .

ويمتد الأوكازيون الصيفي حتى نهاية سبتمبر المقبل،وتصل التخفيضات إلى 70% على بعض السلع، ويعد الأوكازيون فرصة جيدة للاستفادة من نسب الخصم المطروحة.

ويجب على المواطن قبل اتخاذ قرار الشراء خلال تلك الفترة، التأكد من التزام المحل بسياسة الاستبدال والاسترجاع وفقا لقانون حماية المستهلك.

ونرصد خلال السطور التالية السلع التي تستثنى من سياسة الاستبدال والاسترجاع، وذلك وفقا لقانون حماية المستهلك.

حيث وضع حماية المستهلك، استثناءات من تطبيق سياسة الاسترجاع والاستبدال، على السلع والمنتجات، سواء خلال فترة الأوكازيون ، أو خارجها ، وأبرز هذه المنتجات فساتين الزفاف أو السهرة، وكذلك المشغولات الذهبية، والمجوهرات.

ووفقاً لقانون حماية المستهلك، يحق للمواطن الذي قام بعملية شراء استبدال أو إعادة السلعة، قبل مرور 14 يومًا من تاريخ الشراء، دون إبداء أسباب ما دام أن المنتج على حالته الأصلية، بينما يمكن الاستبدال أو الاسترجاع خلال شهر، في حالة وجود عيب بالمنتج،

واستثنى قانون حماية المستهلك 7 أنواع من السلع، حيث أنه لا يمكن استبدال هذه السلع أو إعادتهم إلى المحال بعد الشراء، وذلك وفقا للمادة (13) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 181 لسنة 2018، والتي أعطت للمستهلك الحق فى استبدال السلعة أو إعادتها مع استرداد قيمتها النقدية، دون إبداء أى أسباب، ودون تحمل أية نفقات خلال 14 يوما من تاريخ الشراء.

و استثناءً من حكم هذه الفقرة من المادة (13)، لا يجوز للمستهلك مباشرة حق الاستبدال أو الإعادة فى أى من الحالات الآتية:

1- إذا كانت طبيعة السلعة، أو طريقة تعبئتها أو تغليفها تحول دون استبدالها أو ردها، أو يستحيل معه إعادتها إلى الحالة التى كانت عليها عند التعاقد، بمعني أي تغيير في شكل السلعة عن حالتها الأصلية وقت الشراء.

2- إذا كانت السلعة من السلع الاستهلاكية القابلة للتلف السريع.

3- إذا لم تكن السلعة بنفس الحالة التى كانت عليها وقت البيع لسبب يرجع إلى المستهلك.

4- إذا كانت من السلع التى تصنع بناءً على مواصفات خاصة حددها المستهلك، وكانت السلعة مطابقة لتلك المواصفات.

5- الكتب والصحف والمجلات، والبرامج المعلوماتية وما يماثلها.

6- إذا كانت السلعة تعد من الحلى والمجوهرات وما فى حكم ذلك.

7- الملابس الداخلية وفساتين الزفاف إذا ما تمت إزالة أغلفتها.