للحفاظ على الخصوصية| كيف تحمي نفسك من التنصت عبر الهاتف؟

الهواتف الذكية
الهواتف الذكية

قال جايل دوفال خبير في الخصوصية، إن المكان الذي تذهب إليه تقوم معظم تطبيقات الهواتف الذكية بجمع بياناتك بشكل مستمر.

وأضاف أن الشركات تقوم بعد ذلك ببيع هذه البيانات إلى شركات الإعلانات، ولهذا السبب قد تشعر أحيانًا أنك موصى بإعلانات حول المنتجات التي ذكرتها بشكل عابر مرة واحدة، من الممكن تغيير الإعدادات حتى لا يحدث هذا.

اقرأ أيضاً| دراسة استقصائية تكشف كيفية نشأ الأطفال على الأرض قبل اختراع الهواتف الذكية

وأكد جايل دوفال أن خصوصية البيانات الضعيفة والإعلانات الشخصية تساهم بشكل مباشر في زيادة الوقت الذي تقضيه عبر الإنترنت، والشراء الاندفاعي وحتى تفاقم مشاكل الصحة العقلية - عندما تفهم شركات التكنولوجيا المزيد عنك، فإنها ستستهدف الإعلانات عليك بشكل أكثر دقة.

وجدت الأبحاث التي أجرتها TASO في عام 2022 أن 79 بالمائة من الأشخاص كانوا قلقين بشأن استخدام شركات التكنولوجيا عبر الإنترنت لبياناتهم، وشعر 65 بالمائة بعدم الارتياح عند مشاركة بياناتهم لاستخدام الخدمات مجانًا.

وجدت الأبحاث التي أجرتها كلية ترينيتي في عام 2021 أن الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android أرسلت 20 ضعفًا من البيانات إلى Google مقارنة بهواتف Apple الذكية، على الرغم من أن Google اعترضت على منهجية البحث.

تحقق من التطبيقات التي تستخدم بياناتك

ينصح "دوفال" بأنه يجب عليك التحقق من التطبيقات التي تصل إلى بياناتك، وتقليل الأذونات الممنوحة لها للقيام بذلك.

على iPhone، يمكنك إنشاء تقرير الخصوصية، الذي يخبرك بالتطبيقات التي تمكنت من الوصول إلى بياناتك - انتقل إلى الإعدادات > الخصوصية، وانقر فوق تقرير خصوصية التطبيق وقم بتمكينه.

على نظام Android، انقر فوق الأمان والخصوصية > الخصوصية > مدير الأذونات للاطلاع على التطبيقات التي كانت تصل إلى الكاميرا الخاصة بك (على سبيل المثال).

وقال دوفال: "نظرًا لأن استخدام بيانات المستخدم وبيعها أمر مربح للغاية، فإن العديد من التطبيقات تجمع تتبع موقع البيانات الخاصة بك ويتم تمكين الوصول إلى الكاميرا / الميكروفون افتراضيًا، مع اعتماد مقدمي الخدمة على الأشخاص الذين لا يدركون أنه يتم تعقبهم أو يفترضون أنه لا يوجد شيء يمكنهم فعله حيال ذلك". 

قم بتشغيل حماية البيانات المتقدمة على iPhone

 بشكل افتراضي، تكون الخدمات السحابية من Apple، بما في ذلك iCloud، مشفرة من طرف إلى طرف، كما حذر دوفال، مما يعني أنه ما لم تقم بتحديث إعدادات الأمان الخاصة بك، فلن تكون بياناتك خاصة تمامًا.

وقال دوفال: "أصدرت شركة Apple ميزة حماية البيانات المتقدمة، والتي تعمل على تشغيل التشفير الشامل لأشياء مثل الصور والملاحظات والمذكرات الصوتية واختصارات iCloud Drive وSiri". ومع ذلك، انتبه إلى أنه حتى مع تمكين هذه الميزة، لا يزال بإمكان Apple الوصول إلى بياناتك في بريد iCloud وجهات الاتصال والتقويمات لأن هذه البيانات ليست مشفرة بالكامل.

لتنشيطه، على iPhone، افتح تطبيق الإعدادات، وانقر فوق اسمك، ثم انقر فوق iCloud.

قم بالتمرير لأسفل، ثم اضغط على "حماية البيانات المتقدمة"، ثم اضغط على "تشغيل حماية البيانات المتقدمة".

التوقف عن استخدام خرائط جوجل

وقال دوفال إن خرائط جوجل تجمع كمية هائلة من البيانات، ويجب عليك إلغاء تثبيتها حيثما أمكن ذلك.

وذكر دوفال: "من المسلم به أن جوجل تصل إلى موقعك عند استخدام خرائط جوجل، ولكن هل تعلم أن التطبيق يمكنه أيضًا قراءة معلومات الاتصال الشخصية؟" ويمكنه أيضًا تسجيل الصوت وقراءة ملفات الصور والفيديو والتواصل مع AdServices - فهو يتمتع بإمكانية وصول واسعة النطاق إلى المعلومات الخاصة وتحقيق الدخل من ذلك.'

ادعى مورينا أن إيقاف تشغيل سجل المواقع على نظام Android لا يمنع Google من جمع بياناتك - فقط من إنشاء جدول زمني. 

يجب على مستخدمي Apple إلغاء تثبيت خرائط Google - ويمكن لمستخدمي Android تعطيل وصول خرائط Google إلى الموقع من خلال الانتقال إلى الإعدادات > الموقع > إذن الموقع.

قم بإيقاف تشغيل المساعد الصوتي

يقوم المساعدون الصوتيون، مثل Google Voice وSiri، بجمع البيانات، لذا يجب عليك إيقاف تشغيلهم لإيقاف "الاستماع" على جهازك.

للقيام بذلك على iPhone، افتح الإعدادات، وحدد Siri والبحث، وقم بإيقاف تشغيل "استمع إلى Hey Siri".

للقيام بذلك على Android، انتقل إلى الإعدادات > Google > إعدادات Google Apps > البحث والمساعد والصوت > مساعد Google > الوصول إلى مساعدك، ثم قم بإيقاف تشغيله.

قم بإلغاء تثبيت التطبيقات التي لا تستخدمها

ينصح دوفال بإلغاء تثبيت التطبيقات التي لا تستخدمها بانتظام، لأنها قد تقوم بجمع البيانات في الخلفية.

يقول دوفال: "مسح التطبيقات غير المستخدمة على جهازك كل بضعة أشهر، من المحتمل أن يتم بيع بياناتك لتحقيق الربح واستخدامها لإبقائك مدمنًا على جهازك".