تحسن ظروف الحياة البرية في المنتزهات الوطنية الخمس للصين.. صور

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من الباندا العملاقة إلى النمر السيبيري، ازدادت أعداد الحيوانات المهددة بالانقراض في المنتزهات الوطنية الخمس للصين، مما يجسد التزام الدولة بحماية الحيوانات البرية وموائلها.

في أكتوبر عام 2021، كشفت الصين النقاب عن أول مجموعة من المنتزهات الوطنية – منتزه الباندا العملاقة، ومنتزه هاينان للغابات الاستوائية المطيرة، ومنتزه سانجيانغيوان (منبع الأنهار الثلاثة)، ومنتزه جبل وويي، ومنتزه النمور والفهود بشمال شرقي البلاد.

ووفقا لتقرير "CGTN" العربية تعد المنتزهات من بين 10 منتزهات وطنية تجريبية تمت مراجعتها من قبل السلطات الصينية لوضع المنتزهات الوطنية منذ عام 2015 ويغطي منتزه الباندا العملاقة الوطني نحو 22 ألف كيلومتر مربع عبر ثلاث مقاطعات بغربي الصين، ويعد موطنا لنحو 1600 من حيوانات الباندا العملاقة البرية، وتمثل أكثر من 70% من حيوانات الباندا العملاقة البرية للبلاد، وفقا لإدارة الصين الوطنية للغابات والمراعي.

وكثف المنتزه جهوده لاستعادة موائل الباندا العملاقة والحفاظ عليها، وبناء ممرات بيئية ومرافق للتحضير لإطلاق حيوانات الباندا العملاقة في البرية. ويتم تدريب السكان المحليين ليصبحوا عمال غابات للعيش في وئام مع الحيوانات.

وقال قاو جيان يوي، نائب مدير إدارة مقاطعة قانسو بشمال غربي الصين للمنتزهات الوطنية "نشجع السكان المحليين على تحويل ممارساتهم لأنماط الإنتاج والحياة، ونحاول أن نجعلهم حماة للغابات".

ووفقا لتقرير "CGTN" العربية يقع منتزه هاينان للغابات الاستوائية المطيرة في مقاطعة هاينان بجنوب الصين، وتبلغ مساحته 4269 كيلومترا مربعا، ويعد موطنا للغابات الاستوائية المطيرة الأكثر تركيزا وأفضلها حفظا للبلاد، ويضم ما يقرب من 20% من الحيوانات البرمائية الصينية و38.6% من الطيور.

وخلال السنوات الأخيرة، سارعت المقاطعة في بناء منصة ذكية للغابات المطيرة، باستخدام مستشعرات الاهتزاز وكاميرات الأشعة تحت الحمراء وغيرها من الأجهزة فائقة التقنية لمراقبة كل ركن من أركان المنتزه.

وقال تشو تشاو لي، موظف في المنتزه "توفر هذه المنصة الدعم الفني لجهودنا للحماية والبحث العلمي. ويعد الحد من التدخل البشري وترك الموطن في حالته الطبيعية أفضل طريقة لحماية الطبيعة".

آتت جهود المقاطعة ثمارها جزئيا. وارتفع عدد قرود الجيبون، حيوان نادر يعيش في المنتزه، إلى 37 مؤخرا من 30 في عام 2019. وبذلت جهود حماية مماثلة في ثلاث منتزهات وطنية أخرى، وحققت نتائج مثمرة.

وفي منتزه سانجيانغيوان الوطني على الهضاب بشمال غربي الصين، وتحتوي على منابع نهر اليانغتسي والنهر الأصفر ونهر لانتسانغ-ميكونغ، غالبا ما يتم رصد نمور الثلوج التي نادرا ما ترى. كما جعلت عدد متزايد من الفهود والياك البرية والرافعات ذات العنق الأسود المنتزه موطنا لها.


ووفقا لتقرير "CGTN" العربية يقع منتزه جبل وويي الوطني في مقاطعتي فوجيان وجيانغشي بشرقي الصين وتم تسجيل نحو 430 نوعا من الطيور في المنتزه، ما يمثل ما يقرب من ربع إجمالي البلاد. وفي يوليو الماضي، تم العثور على خمسة أنواع جديدة من الحشرات في المنتزه، ليرتفع عدد الأنواع الجديدة فيها منذ عام 2016، عندما تم تضمينها في مخطط المنتزهات الوطنية التجريبية، إلى 24.

وولد ما لا يقل عن 12 نمرا سيبيريا و11 فهدا منذ عام 2017، عندما تم إطلاق المشروع التجريبي لمنتزه النمور والفهود الوطنية بشمال شرقي الصين، وفقا للبيانات الصادرة عن مكتب إدارة المنتزه في عام 2021.

وتعيش النمور السيبيرية في أقصى شرق روسيا وشمال شرق الصين، وتعد من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض في العالم. ويعتقد أن نحو 500 نمر تعيش في البرية. وتعد فهود آمور واحدة من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض في العالم، وتم إدراجها على أنها مهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.